أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

(انفراد) أسعار الحديد في اليمن تسجل أعلى ارتفاع لها منذ فبراير 2013

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص

ارتفعت أسعار الحديد في اليمن، بنحو 67 %، من 350 ألف ريال للطن الواحد في فبراير/شباط 2013، إلى 520 ألف في ديسمبر/كانون الأول  2020.

وخلال الفترة الأخيرة، شهد السوق المحلي زيادة في الطلب وعودة النشاط الصناعي بعد توقف كبير بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19)، مسجلاً أعلى نسبة ارتفاع له منذ شهر فبراير/شباط 2013.

وقال المهندس مرشد الهمداني مهندس بناء لـ”يمن مونيتور”، إن أسعار الحديد سجلت أعلى ارتفاع لها منذ فبراير 2013 وحتى اليوم، وأستمر ارتفاع أسعار الحديد والصلب.

وفقا للأسعار المعلنة في أسواق الصلب العالمية، بلغت أسعار الخردة 405 دولار / طن، فيما تراوحت أسعار مربعات الصلب ما بين 540 – 560 دولار للطن عالمياً، بينما سجلت أسعار حديد التسليح الخاصة بالبناء اليوم الثلاثاء إلى 850 – 870  دولار / طن بصنعاء.

وأضاف: كان أخر إعلان فارق كبير في السعر من 350 ألف إلى 520 ألف ريال يمني مسجلاً ارتفاعاً غير طبيعي.

وارجع الهمداني الارتفاع إلى عدد من العوامل أهما تأثير ارتفاع سعر المواد الخام، وتضارب أسعار العملة المحلية مقابل الدولار، تضاف إلى ذلك قلة توفر المُنتج المُستورد في السوق المحلية، مع احتكار المادة والتلاعب بسعرها من قبل التجار الذين لا يخضعون لأي رقابة داخلية من قبل وزارة التجارة والصناعة.

وأفاد “أما في العاصمة المؤقتة عدن فرفض التجار بيع مادة الحديد بالريال اليمني مشترطين دفع الفواتير بالريال السعودي، في ظل ارتفاع سعر الصرف هناك. بالإضافة إلى منع قوات المجلس الانتقالي الجنوبي (المدعومة من الإمارات وتناهض الحكومة الشرعية)  تفريغ سفن محملة بالحديد التركي وتأخير عملية افراغها”.

 

(الدولار الواحد = 600 ريال يمني في صنعاء، وفي عدن 860 ريالاً)

بيان بأسعار الحديد في الأسواق العالمية

لا يتوفر وصف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى