أخبار محليةالأخبار الرئيسية
آخر الأخبار

امريكا تفرض عقوبات على خمسة من قيادات الحوثيين

يمن مونيتور/ خاص:

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس، عقوبات على قادة حوثيين في اليمن، متهمين بارتكاب انتهاكات حقوق الانسان في البلاد.

وحسب موقع وزارة الخزانة الأمريكية فقد تم فرض عقوبات على القادة الحوثيين: عبدالحكيم الخيواني بـ”أبو الكرار” نائب وزير داخلية الحوثيين غير المعترف بها، مطلق عامر المراني (ابو عماد) نائب رئيس جهاز الأمن القومي السابق، عبدالقادر الشامي (الملقب بالشامي) المدير سابق لجهاز الأمن السياسي، سلطان زابن (ابو صقر) لمدير الحالي لإدارة التحقيقات الجنائية في صنعاء، عبدالرب جرفان الرئيس السابق لجهاز الأمن القومي.

وقالت وزارة الخزانة إن: الأجهزة الأمنية والاستخباراتية المختلفة التي يسيطر عليها الحوثيون ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، حيث شاركت في الممارسات السائدة المتمثلة في الاحتجاز التعسفي والتعذيب للمواطنين اليمنيين.

وأضافت أن هذه الأجهزة: استهدفت الطلاب والنساء ونشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والعاملين في المجال الإنساني والمعارضين السياسيين وأعضاء الطائفة البهائية والاعتقال بشكل غير قانوني وسوء المعاملة في مراكز الاحتجاز التي تديرها هذه الأجهزة المختلفة.

يأتي ذلك بعد يومين من تصنيف الوزارة سفير إيران لدى الحوثيين “حسن ايرلو” في قوائم الإرهاب.

ولا يعرف ما إذا كانت هذه العقوبات على قيادات الحوثيين بديلاً عن تصنيف الجماعة في قوائم الإرهاب.

وفرضت العقوبات وفقاً ل «قانون ماجنيتسكي» الذي يمكّن  الإدارة الأمريكية من فرض عقوبات على أشخاص أجانب إذا ما كانوا متهمين في جرائم قتل خارج نطاق القضاء أو تعذيب، أو إخفاء قسري أو احتجاز طويل بلا محاكمة، أو انتهاك واضح لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا.

وكانت إدارة دونالد ترامب المنتهية ولايتها تسعى لإعلان الحوثيين جماعة إرهابية، لكنها ظلت تتلقى ضغوطات من مسؤولين في الخارجية ومنظمات دولية حول تأثير ذلك على عمليات الإغاثة والأوضاع في اليمن.

تعرف على التُهم التي بموجبها فرضت واشنطن عقوبات على خمسة من قيادات الحوثيين (تقرير)

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى