أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(تلغراف) أهلاً بكم في اليمن: ملاذ سابق للقاعدة تبني منتجعًا شاطئيًا على أمل جذب السُيّاح

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

“لم أر سائحًا على هذا الشاطئ منذ أكثر من خمس سنوات!” يمد سعيد الكلدي يده بحماس وهو يجري عبر الرمال البيضاء، وبدلة رمادية من مزيج متعدد الألوان تتلألأ تحت أشعة الشمس الحارقة.

جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة “تلغراف” البريطانية، يوم السبت، عن الازدهار في محافظة شبوة (شرق اليمن) التي كانت في السابق ملاذاً لتنظيم القاعدة وطردته القوات الحكومية.

التقرير لفريق من الصحيفة زار المحافظة في وقت سابق من هذا الشهر. ونقله “يمن مونيتور” إلى “اللغة العربية”.

ويقول التقرير: بالنسبة للسيد الكلدي، 60 عامًا ، فإن مشهد الأجانب على شواطئ بير علي البكر، حيث تلتقي الحافة الشرقية لمحافظة شبوة اليمنية بالمحيط الهندي، هو ما كان يصلي من أجله. تقوم شركته الهندسية ببناء منتجع من 65 فيلا على الشاطئ، وتهدف إلى الانتهاء من المجمع بحلول نهاية العام المقبل. كل ما يحتاجه الآن هو السُيّاح.

في خضم الصراع المستمر الذي تسبب فيما تسميه الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم، تشهد محافظة شبوة في جنوب اليمن طفرة صغيرة.

زعماء القبائل التسع بمحافظة شبوة خلال عشاء خارج عتق- تلغراف

عتق اليوم

خلال معظم العقد الماضي، كانت بعض مناطق شبوة ملاذًا للقاعدة، وازدهرت المحافظة في خضم الحرب الدائرة في اليمن منذ ست سنوات. اليوم، شوارع عاصمتها عتق مزدحمة والأسواق ممتلئة والمباني الجديدة ترتفع في كل زاوية-حسب رواية “تلغراف”.

يقول نائب محافظ شبوة عبد ربه هشله، الذي يشير بفخر إلى أن الزوار لا يواجهون سوى عدد قليل من نقاط التفتيش الأمنية هذه الأيام: “عتق التي تراها اليوم والمدينة ذاتها الصيف الماضي هما مكانان مختلفان”. منذ ثمانية عشر شهرًا، كما يقول، كان هناك العشرات من المناطق – تديرها مجموعات مختلفة.

تتناقض شبوة مع معظم اليمن، الذي لا يزال ممزقًا بسبب الحرب التي اندلعت في أواخر عام 2014، عندما اقتحمت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران العاصمة صنعاء وطردت حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويقاتل تحالف تقوده المملكة العربية السعودية، لإعادة هادي إلى السلطة منذ مارس/آذار2015، مما أدى إلى نشوب صراع أودى بحياة أكثر من 100 ألف شخص وترك الملايين بلا مأوى ويتضورون جوعا.

ونقل الحوثيون الحرب إلى المملكة العربية السعودية، وأطلقوا رشقات صاروخية على منشآت نفطية في المملكة، بما في ذلك هجوم يوم الاثنين على مصنع نفطي في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

مع عدم إظهار أي علامة على الاستسلام من الجانبين، تتوقع وكالات الإغاثة أن اليمن سيكون أفقر دولة على هذا الكوكب بحلول عام 2022.

انزلاق شبوة السابق إلى الفوضى كان حتى قبل الحرب. في عام 2009، بدأت تصبح معقلًا للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، والذي يعتبره مسؤولو الأمن الغربيون واحداً من أخطر الفصائل الإرهابية.

ومن بين قادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذين لجأوا إلى وديان شبوة النائية الراحل أنور العولقي، الداعية الأمريكي اليمني الذي يُلقى باللوم عليه في إلهام مهاجمي “الذئاب المنفردين” في الغرب، وإبراهيم عسيري، صانع القنابل الرئيسي.

تطوير العقارات في منطقة بير علي بشبوة- تلغراف

ذكريات الحرب

وقام التنظيم بتسليح ما يسمى بـ “القاذفات السفلية” عمر فاروق عبد المطلب، الطالب السابق في جامعة كوليدج لندن الذي حاول تفجير نفسه في طائرة ركاب فوق الولايات المتحدة في يوم عيد الميلاد عام 2009.

يمتلك الكثيرون هنا ذكريات قاتمة عن السنوات الأولى للحرب، عندما واجهت شبوة قتالًا عنيفًا مع كل من الحوثيين وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب. تقول حنان، زوجة محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، وهي تجلس مع أطفالها في مسكنها الخاص في منزل الزوجين شديد الحراسة: “لم يتبق في عتق سوى عدد قليل جدًا من العائلات خلال تلك الفترة، وغادر معظمهم إذا استطاعوا”.

بدأ المد في التحول في عام 2016، عندما أشرف حليف المملكة العربية السعودية في الحرب، الإمارات العربية المتحدة، على تشكيل قوة محلية جديدة، قوات النخبة الشبوانية.

كانوا أفضل تجهيزًا بكثير من الجيش اليمني، وكان لديهم دعم جوي من الإماراتيين والولايات المتحدة، وتم تجنيدهم من سكان شبوة المحليين الذين يعرفون المنطقة جيدًا ولديهم روابط قبلية.

بعد فترة طويلة من الاشتباكات – ووفقًا لبعض التقارير تم دفع المال سرية للتنظيم- تم دفع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مرة أخرى إلى محافظة أبين المجاورة.

بعد طرده من صنعاء، أعاد الرئيس اليمني تأسيس إدارته في العاصمة الجنوبية لليمن، عدن، إلا أنها أُجبرت العام الماضي على الخروج من قبل فصيل مسلح آخر، هو المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، الذي يريد انفصال جنوب اليمن.

طيور في ساحل بير علي -عبدالله بارحمة

أموال النفط

وقالت الصحيفة إن محافظ شبوة، بن عديو، الذي لا يزال مخلصًا لهادي، قام بالتفاوض على الشروط بعض الشروط، وأصر على أن 20 في المائة من عائدات إنتاج النفط في شبوة تذهب مباشرة إلى المحافظة، مما يتيح له بعض الحكم الذاتي.

ويقول مكتبه انه استخدم الأموال لإعادة بناء الخدمات الحكومية، وتحسين قدرة الكهرباء في عتق، ومدّ أنابيب إلى المناطق الريفية التي “لم تشهد أي تنمية منذ سنوات”.

يقر بن عديو بأن التهديد الإرهابي لم يتم القضاء عليه تمامًا – فقد انفجرت سيارة مفخخة في قافلة إماراتية خلال فترة أسبوع بتواجد مراسل تلغراف – لكنه يصرّ على أن سياسة عدم التسامح مع المسلحين تشكل رادعًا قويًا. يقول: “عندما تكون الدولة غائبة، يمكن أن يحدث أي شيء”. “ولكن الآن بعد أن عرفوا أننا في حالة تأهب، لا يحاولون ذلك”.

يرى البعض أن شبوة هي مخطط ليمن موحد اتحادي، حيث يمكن للمحافظات أن تنفذ التقاليد المحلية والولاءات القبلية، بينما تظل موالية للحكومة المركزية وتساهم بقوات في جيش وطني.

لكن احتمال الاضطرابات ما زال قائما. لا يزال العديد من السكان يشتبهون في أن أموال النفط إما أن تصب في جيوب المسؤولين المحليين أو تذهب بشكل غير متناسب إلى الحكومة المركزية – وهي مظالم طالما لعب عليها كل من القاعدة والمناصرين للمجلس الانتقالي الجنوبي.

يمني يلعب كرة القدم في ساحل بير علي- عبدالله بارحمه

صناعة السياحة

من بين العديد من المشاريع الجارية، بناء طرق سريعة جديدة ومطار صغير – من المحتمل أن يمنح شبوة روابطها الخاصة بالعالم الأوسع. من أجل جلب الزوار الأجانب الذي يأملون في السياحة بالمنتجع الذي يبنيه السيد الكلدي.

اعتاد جنوب اليمن أن يكون لديه صناعة سياحة، حيث كان يخدم عمال النفط الأجانب، وتحظى بزيارة الغربيين الذين يأملون رؤية المُدن القديمة مثل عدن، وزيارة اليمنيين من الشمال.

وأضاف الكلدي بصوت مليء بالحنين إلى الماضي: “من قبل، جاؤوا إلى هنا من العديد من البلدان”. “شبوة في سلام الآن. سوف يأتون مرة أخرى “.

لكن تلك الأيام الخوالي كانت منذ ما يقرب من 20 عامًا. وطالما ظل الهدوء في شبوة هشًا، واستمرت الحرب في الاحتدام في أماكن أخرى، فلن يراهن سوى القليل –في الوقت القريب- على الحجز في منتجعه الجديد.

المصدر الرئيس

‘Welcome to Yemen’: Former al-Qaeda haven builds beach resort in hope of attracting tourists despite civil war

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى