أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(صحيفة).. مقتل خبراء عسكريين لحزب الله اللبناني في اليمن

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة سعودية ناطقة بالانجليزية، يوم الأربعاء، إن اثنين من خبراء حزب الله اللبناني العسكريين في اليمن قتلوا بغارات جوية على معسكر تدريب خارج صنعاء الأسبوع الماضي.

وأضافت صحيفة “عرب نيوز” أن الخبيرين اللبنانين قُتلا في منطقة أرحب إلى جانب ما لايقل عن عشرة حوثيين من المتدربين.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الجيش اليمني في تعز عبد الباسط البحر قوله “بما أن أرحب ليست ساحة قتال، فإن الحادث يظهر أن عنصري حزب الله كانا يزودان الحوثيين بالمعرفة العسكرية بدلاً من المشاركة في القتال”.

وأضافت الصحيفة: يقول محللون يمنيون عسكريون وسياسيون، إلى جانب دبلوماسيين، إن الحادث يكشف مرة أخرى التدخلات العسكرية المستمرة لإيران ووكيلها حزب الله في البلاد.

واتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مرارا النظام الإيراني بنشر ضباط عسكريين إيرانيين ولبنانيين في اليمن لدعم الحوثيين الذين يقاتلون الحكومة اليمنية منذ 2014م.

وقالت الصحيفة إن الخبراء والمسؤولين العسكريين اليمنيين يعتقدون أن تدفق مقاتلي حزب الله إلى اليمن بدأ منذ ما يقرب من عقد من الزمان وأن موت آخر مقاتلين يمثل “قمة جبل الجليد للتدخلات”.

وقال البحر إن خبراء حزب الله ساعدوا في تعزيز القدرات العسكرية للحوثيين بعبوات ناسفة وطائرات مسيرة وصواريخ.

وأشار البحر إلى أنه لولا الخبرة العسكرية من إيران وحزب الله، ما كانت أسلحة الحوثيين لتصل إلى المدن والمواقع العسكرية السعودية واليمنية خلال الحرب.

في يناير/كانون الثاني الماضي، ضربت طائرة بدون طيار وصاروخ باليستي معسكرا للجيش في مأرب، مما أسفر عن مقتل أكثر من 110 جنود. كما أودت الألغام الأرضية المحسّنة المقنعة في هيئة صخور بحياة المئات من المدنيين.

وأشار البحر إلى أن تقنيات صنع الألغام الأرضية وتوجيه الصواريخ نشأت في إيران وقدمها خبراء عسكريون في حزب الله والحرس الثوري الإيراني للحوثيين.

وقالت الصحيفة إن أحمد عوض بن مبارك، سفير اليمن في الولايات المتحدة أخبرها أن هناك أدلة متزايدة على تورط حزب الله العسكري في اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

المصدر الرئيس

Coalition airstrikes kill Hezbollah military experts in Yemen

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى