أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“المجلس الانتقالي” اليمني يعلق مشاوراته لتنفيذ اتفاق الرياض

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قال مسؤول في الحكومة اليمنية، يوم الثلاثاء، إن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات أبلغ السعوديين تعليق مشاوراته بشأن تنفيذ “اتفاق الرياض”.

ولفت المسؤول الذي تحدث لـ”يمن مونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته إلى أن المسؤولين في المجلس الانتقالي الجنوبي يريدون فرض إعلان الحكومة اليمنية الجديدة التي يشاركون بها  قبل تنفيذ الشقين الأمني والعسكري.

ويضع تعليق المجلس الانتقالي الجنوبي “اتفاق الرياض” على المحك مع مرور عام على توقيعه وعدة أشهر على إعلان آلية جديدة لتسريعه.

ويأتي ذلك بعد يوم من مقتل وإصابة أكثر من 10 أشخاص في تصاعد القتال بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في منطقة “شقرة” بمحافظة أبين جنوبي البلاد.

وقال مصدر عسكري موالِ للحكومة لـ”يمن مونيتور” يوم الاثنين: إن المجلس الانتقالي شن هجوماً على القوات الحكومية في منطقة شقرة، أدى إلى مقتل أكثر من 5 مقاتلين تابعين للمجلس وإصابة آخرين، وقُتل جندي واحد من القوات الحكومية.

لكن وسائل الإعلام التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي اتهمت القوات الحكومية بالتصعيد.

وكان من المفترض أن يحدث تقدم-حسب قيادي في المجلس الانتقالي- بخصوص الإعلان عن الحكومة يوم الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، لكن تعذّر الإعلان عنها لأن الرئاسة اليمنية اشترطت لإعلان الحكومة تنفيذ الشقين الأمني والعسكري من “اتفاق الرياض”، والاتفاق اللاحق الخاص بتسريعه.

وتشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

وتم التوصل إلى آلية جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض في يوليو/تموز الماضي تبدأ بالإعلان عن تشكيل حكومة جديدة تضم المجلس الانتقالي الجنوبي وتكون مناصفة بين الجنوب والشمال، وتعيين محافظاً ومديراً لأمن عدن.

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، وكذا خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وعلى إثر ذلك كلف “هادي” رئيس الحكومة الحالي معين عبدالملك بتشكيل حكومة خلال 30 يوماً، وعيّن محافظاً ومديراً لأمن عدن، وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي تخليه عن الإدارة الذاتية (الحكم الذاتي) للمحافظات الجنوبية الثمان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى