أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

هل يتحرك العالم لإنقاذ ناقلة النفط اليمنية المنكوبة وتجنب كارثة بيئية؟!

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قالت مجلة (فوربس) الأمريكية إن على العالم التصرف لإنقاذ ناقلة النفط اليمنية المنكوبة وتجنيب البحر الأحمر كارثة بيئية.

وأشارت المجلة إلى أنه “لطالما أثار هيكل الصدأ الناجم عن ناقلة نفط متضررة قبالة الساحل اليمني مخاوف متزايدة بين المراقبين الدوليين، ولكن لم يتم فعل الكثير لحل المشكلة”.

وتحمل سفينة صافر شحنة نفط تبلغ ما يقرب من 1.2 مليون برميل من النفط الخام – أكثر بأربع مرات أكثر من Exxon Valdez ، التي أصبحت كلمة مرجعية لكارثة بيئية عندما تسربت في ألاسكا في عام 1989.

إذا تسربت الشحنة إلى البحر الأحمر، فسوف تتسبب في كارثة بيئية واقتصادية. وأبلغ المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنجر أندرسون مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع أن حالة السفينة تتدهور يومياً و “الوقت ينفد بالنسبة لنا للتحرك”.

إذا حدث الأسوأ، فلن يتمكن العالم من القول إنه لم يتم تحذيره. كما أشار مدير الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك إلى مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع أنه أطلعها على الوضع 15 مرة في الأشهر الـ 15 الماضية.

كانت المشكلة الرئيسية هي الوصول إلى السفينة لتقييم حالتها. إن السفينة الأكثر أمانًا – التي تم بناؤها في اليابان في السبعينيات، ولكنها استخدمتها الحكومة اليمنية كمحطة نفط بحرية منذ أواخر الثمانينيات – عالقة في منتصف الحرب الأهلية المعقدة في البلاد، والتي كان التحالف بقيادة السعودية يحاول هزيمة الحوثيين منذ مارس/آذار 2015. اثنان من حلفاء الرياض، حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي (STC) يقضون قدرا كبيرا من الوقت والطاقة يقاتلون بعضهم البعض بدلا من العدو المشترك.

يسيطر الحوثيون على الوصول إلى المياه حيث ترسوا ورفضوا في التعاون مع جهود الإنقاذ الدولية في الماضي. في الصيف الماضي، أعطت الجماعة المسلحة الإذن لفريق الأمم المتحدة بزيارة السفينة، ولكنها سحبته في اللحظة الأخيرة.

وقالتا المجلة إن الحوثيين جعلوا من مهمة إنقاذ السفينة صافر أكثر صعوبة. وأشار تقرير صادر عن الاستشاريين البحريين( IR Consilium ) في أغسطس/آب الماضي إلى شائعة مفادها أن قيادي حوثي وضع ألغاماً في المياه المحيطة بالسفينة و “ربما قاموا بتركيب أجهزة متفجرة مرتجلة على السفينة نفسها، لكنهم قتلوا منذ ذلك الحين، تاركين موقع الأجهزة غير معروف”.

أبلغ لوكوك مجلس الأمن في 15 يوليو/تموز أن الحوثيين قالوا مرة أخرى أنهم سيسمحون لفريق الأمم المتحدة بزيارة الناقلة. يمكن أن تتم المهمة في الأسابيع القليلة المقبلة، على الرغم من أن تمويلها لم يتم بعد. وقال لمجلس الأمن “نحن نتفهم أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تعمل على إنهاء التمويل لدفع تكاليف بعثة الأمم المتحدة”.

وحثت أندرسن المجتمع الدولي على وضع خطة إذا تسرب النفط إلى المياه المفتوحة قبل اكتمال عملية الإنقاذ. ومع ذلك، قالت “إن منع مثل هذه الأزمة عاجلاً هو الخيار الوحيد حقًا … على الرغم من السياق التشغيلي الصعب، لا ينبغي ادخار أي جهد لإجراء تقييم تقني وإصلاحات أولية خفيفة.”

التكاليف الاقتصادية والبيئية

من الصعب حساب تكلفة تسرب النفط في البحر، لكن البعض حاول وضع حساب للتكلفة. وتقول شركة( Riskaware ) ومقرها المملكة المتحدة أن التسرب النفطي قد يستغرق عامين ونصف لتنظيفه بتكلفة 20 مليار دولار. والأخطر من ذلك فإن حريق أو انفجار على متن السفينة قد يؤدي إلى تغطية 40 ٪ من الأراضي الزراعية في اليمن في الأثار المدمرة، مما يترك أكثر من 3 ملايين مزارع غير قادرين على العمل لمدة عام.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتعرض أكثر من 8 ملايين شخص لتلوث الهواء الخطير ويحتاجون إلى رعاية صحية لا تستطيع اليمن التي مزقتها الحرب تحملها. أكثر من 8000 بئر مياه معرضة لخطر التلوث وستجد مجتمعات الصيد على طول ساحل البحر الأحمر أن سبل عيشهم تختفي في غضون أيام. ومن المحتمل أن يضطر الميناء الرئيسي للحديدة، الذي يقع جنوب موقع صافر، إلى الإغلاق لفترة طويلة.

ليس سكان اليمن فقط هم المعرضون للخطر – أولئك الذين يعيشون في المناطق القريبة من جيبوتي وإريتريا والمملكة العربية السعودية يمكن أن يتأثروا جميعًا. كما تشعر مصر بالقلق. السؤال هو ما إذا كان العالم سوف يتصرف في الوقت المناسب لتخفيف هذه المخاوف العميقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى