أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأحد، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت «الغذاء العالمي» استحدث آلية تحدّ من سرقة المساعدات في صنعاء” قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن برنامج الغذاء العالمي لجأ إلى تخصيص خطوط اتصال هاتفية مع المستفيدين لتلقي الشكاوى والتحقق من وصول الحصص المخصصة من البرنامج إليهم في صنعاء.

وبحسب الصحيفة: جاء الإجراء على وقع الاتهامات المستمرة للجماعة الحوثية وقادتها بالسطو على المساعدات أو بيع جزء منها أو تخصيصها لأتباعهم أو منحها للمنظمات المحلية الموالية لهم لاستثمارها بما يخدم المجهود الحربي.

ونقلت عن سكان في العاصمة اليمنية: إنهم تلقوا خلال اليومين الماضيين اتصالات ورسائل من موظفين وعاملين في برنامج الغذاء العالمي في مكتب اليمن، تستفسرهم عن آخر موعد تسلموا فيه المساعدات الغذائية وما العراقيل والأسباب التي شكلت عائقا أمام عدم تسلمهم للمعونات خلال الفترات السابقة.

وفي الوقت الذي تعددت فيه ردود المواطنين على اتصالات وتساؤلات العاملين في البرنامج، أكد بعضهم أنهم لم يتسلموا أي مساعدات منذ تسعة أشهر، وآخرون منذ ستة أشهر وغيرهم منذ ثلاثة أشهر.

وأثنى المستفيدون من المساعدات على الخطوة الأممية المتعلقة بتقصي برنامج الغذاء عن طريق الاتصال الهاتفي المباشر ولأول مرة مع أعداد كبيرة من المستفيدين في صنعاء ومعرفة مصير تلك المساعدات وإلى أين تذهب.

وقال بعضهم إن «تلك الخطوة تأتي في مسارها الصحيح ومن شأنها فضح ألاعيب وفساد وعبث الميليشيات التي اعتادت في السابق نهب وسرقة المساعدات ومن ثم إعداد كشوف وبيانات وأرقام وهمية».

وذكروا أن البرنامج وعقب تواصله معهم زود هواتفهم عبر رسائل (S.M.S) القصيرة بأرقام وبيانات خصصت للشكاوى والمقترحات، وحثهم من خلالها على إبلاغ البرنامج بجميع الاختلالات والتجاوزات التي تُقدم عليها الجماعة فيما يخص التلاعب والعبث بالمساعدات الغذائية الأممية.

من جانبها وتحت عنوان “80 قتيلاً من الميليشيات واستسلام مجاميع حوثية في البيضاء ومأرب” قالت صحيفة “الإمارات اليوم” إن جبهات جبهات البيضاء ونهم صنعاء ومأرب شهدت أمس، معارك عنيفة بين قوات الجيش اليمني مسنودة بالقبائل ومقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية من جهة وميليشيات الحوثي من جهة أخرى، تكبد خلالها الحوثيون عشرات القتلى بينهم قيادات بارزة، واستسلمت مجاميع تابعة للميليشيات الحوثية في جبهتي البيضاء ومأرب بعد مصرع 80 من عناصر الميليشيات، كما تواصلت المعارك في جبهات الضالع مع استمرار الخروقات الحوثية في جبهات الساحل الغربي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية في الجيش اليمني مصرع وإصابة أكثر من 80 حوثياً بينهم قيادات بارزة خلال المعارك التي شهدتها جبهات قانية والعبدية خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى امتداد المعارك إلى جبهات نهم في محيط العاصمة صنعاء.

وأوضحت المصادر أن البيضاء شهدت أمس، عملية استسلام واسعة لعناصر الحوثي في جبهة العبدية على تخوم مأرب، فيما فرت بقية عناصر الميليشيات باتجاه المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

ووفقاً للمصادر، فإن عناصر الحوثي في جبهة خرفان بالعبدية بين مأرب والبيضاء أعلنت استسلامها بعد مصرع أكثر من 80 من عناصرهم بينهم خمسة من القيادات الميدانية البارزة، وهم: «عبدالله حسن الجوفي، القبلي أحمد القبلي، حسن الحداد، محمد الظهري، مسعد العمس».

إلى ذلك شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات استهدفت مواقع وتجمعات وآليات عسكرية تابعة للميليشيات في المنطقة ذاتها، مخلفة عدداً من القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين.

وذكرت المصادر أن مديرية الزاهر، شهدت مواجهات مماثلة بين مقاومة آل حميقان وميليشيات الحوثي، عقب شن الأخيرة هجوماً على مناطق كساد والمحصن ومواقع أخرى في المديرية. وأوضحت المصادر، أن المقاومة القبلية من آل حميقان تصدت للهجوم الحوثي، وأجبرت عناصر الميليشيات على التراجع دون أن تحقق أي تقدم ميداني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى