أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

هل يرسي تشكيل حكومة جديدة أسس السلام في اليمن؟!.. موقع أمريكي يجيب

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

على الرغم من الموافقة على وقف إطلاق النار في جنوب اليمن ، يبدو أن فرص إنهاء الصراع بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات بتشكيل حكومة جديدة باهتة.

وقال موقع المونيتور الأمريكي إن مسؤولو الحكومة اليمنية وقادة المجلس الانتقالي الجنوبي دخلوا مفاوضات صعبة في الرياض في محاولة لتشكيل حكومة جديدة منقسمة بالتساوي بين جنوب اليمن وشماله. هذه الخطوة هي جزء من اتفاقية الرياض التي وقعها الجانبان في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 تحت رعاية المملكة العربية السعودية – لكنهما أخفقا في تنفيذها خلال الأشهر السبعة الماضية.

في أغسطس/آب 2019 كان المشهد جنوب البلاد صاخباً حيث فقدت الحكومة المعترف بها دولياً من قِبل الأمم المتحدة سيطرتها على عدن وأبين والضالع ولحج. في الشهر الماضي استولى المجلس الانتقالي على جزيرة أرخبيل سقطرى موجهاً ضربة أخرى للحكومة اليمنية. أغضبت سيطرة المجلس الانتقالي الكاملة على الجزيرة الحكومة اليمنية، وأطلقت موجة من الانتقادات ضد التحالف العربي بقيادة السعودية، وأثارت دائرة من العنف بين القوات الحكومية والمقاتلين التابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين.

بينما يستمر وجود الحكومة اليمنية في التراجع، يواصل الانفصاليون المدعومون من الإمارات بناء المزيد من القوة السياسية والعسكرية في الجنوب. إن إعلان الحكم الذاتي الذي أصدره المجلس الانتقالي الجنوبي في شهر نيسان / أبريل أدى إلى واقع جديد على الساحة السياسية وجعل الحل الدبلوماسي أكثر ضرورة وصعوبة من ذي قبل.

في ضوء هذه التصعيد، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في 22 يونيو / حزيران أن الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي قد اتفقتا على وقف إطلاق النار وستبدأن محادثات بشأن تنفيذ اتفاق السلام. علاوة على ذلك، نشر التحالف مراقبين في أبين لمراقبة وقف إطلاق النار والمساعدة في وقف القتال.

وجاء في البيان أن “التحالف يدعو كافة المكونات والسلطات السياسية والاجتماعية والإعلامية اليمنية لدعم استجابة الأطراف لعقد اجتماع في الرياض، والعمل بجد لتنفيذ الاتفاقية”.

في حين أن الضغط السعودي قد ينتهي به المطاف في تشكيل حكومة يمنية جديدة، إلا أنه ليس ضمانة أن الحكومة المقبلة ستدفن الصراع في جنوب اليمن وتجسر الانقسام بين الجانبين. وفقاً للمراقبين السياسيين، فإن الفجوة واسعة للغاية والتحديات كثيرة.

أظهرت القوى العالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا، دعمها لاتفاق الرياض لتقاسم السلطة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين. في مطلع هذا الشهر، أكد سفيرا الولايات المتحدة وفرنسا في اليمن على ضرورة تنفيذ الاتفاقية خلال اجتماع في الرياض مع سلطان البركاني، رئيس البرلمان اليمني الموالي للحكومة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

يعارض بعض المراقبين تنفيذ الاتفاقية، مشيرين إلى أن مثل هذا الاتفاق سيضعف الحكومة أكثر. يعتقد عارف أبو حاتم، وهو محلل سياسي يمني أن اتفاقية الرياض ستحقق نتائج عكسية. وعلق على تويتر: “إن تشكيل الحكومة قبل إنهاء الانقلاب، وإعادة الأوضاع في سقطرى، وتسليم الأسلحة وإلغاء إعلان الحكم الذاتي، سيكسر ظهر الحكومة الشرعية ويهدد الأمن القومي لدول الجوار بما فيها السعودية”.

لا تقتصر طبيعة النزاع في جنوب اليمن على القتال حول مواقع الدولة. ومع ذلك، إنها معركة بين مجموعة سياسية تسعى إلى إنشاء دولة مستقلة في الجنوب وحكومة هشة تكافح من أجل الحفاظ على اتحاد الشمال والجنوب كدولة واحدة.

على مستوى القاعدة الشعبية، التفاؤل بشأن نجاح أي حكومة قادمة منخفض. قال فواز أحمد، من سكان عدن، إنه لم يعد يؤمن بمحادثات السلام بشأن اليمن. لقد تفاوضت الحكومة والحوثيون عدة مرات على مدى السنوات الخمس الماضية، ولم نشعر بأي نتيجة إيجابية. وقال أحمد للمونيتور الآن بدأت الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي للتو المفاوضات ولا أتوقع نهاية سريعة للمواجهة بينهما.

قال أحمد إنه لا يكترث لمن يستولي على عدن – الحكومة أو الانفصاليين. “نحن بحاجة للعيش بأمان في عدن والحصول على الخدمات الأساسية بما في ذلك الرعاية الصحية والمياه والكهرباء. نريد أي شخص يكون خاضعًا للمساءلة، وليس فقط متعطشًا للسلطة “.

قال عمار صالح، مدرس مدرسة في صنعاء، إنه يتوقع تشكيل الحكومة لكنه لا يتوقع سلامًا دائمًا. قال للمونيتور ، “لقد وصلت إلى مستوى من عدم الثقة المطلق في النخب السياسية. عندما يتحدثون عن السلام أو إصلاحات الحكومة، ندرك [المدنيين] أن ظروفنا المعيشية لن تتحسن أو ستكون أسوأ.

 

المصدر الرئيس

 

Will formation of new government in Yemen lay groundwork for peace?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى