أخبار محليةالأخبار الرئيسية

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في اليمن إلى 35%

يمن مونيتور/  خاص:

قالت الأمم المتحدة إن أسعار المواد الغذائية في اليمن أرتفع إلى 35بالمائة منذ تفشى وباء كورونا في ابريل/نيسان الماضي مع تدهور قيمة العملة المحلية.

وقال بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، “ارتفعت تكلفة سلة المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 35 بالمئة في بعض المناطق باليمن، منذ تفشي وباء كورونا، بالتزامن مع تراجع سعر صرف الريال”.

وأضاف البيان أن الطلب على المواد الغذائية والمشتقات النفطية زاد خلال نفس الفترة لما تحتاجه المولدات الكهربائية في المستشفيات.

وقال البيان إن جميع المعطيات تؤكد انتشار سريع لفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، وفي كثير من الأحيان يتأخر الأشخاص الذين يعانون من أعراض الوباء في البحث عن العلاج، حتى تكون حالتهم خطيرة، لأن مراكز العلاج لا يمكن الوصول إليها.

وأضاف: “أزمة الوقود الأخيرة تهدد بالفعل الوصول إلى الغذاء، وعمليات المستشفيات وإمدادات المياه، التي تعتمد على المشتقات النفطية، الوقود ضروري لمنع انتقال الفيروس والاستجابة له، وتشكل عقبة أخرى أمام الأشخاص الذين يلتمسون العلاج”.

وارتفعت قيمة المشتقات النفطية في السوق السوداء في مناطق سيطرة الحوثيين -حيث الكثافة السكانية- إلى أكثر من 1200 ريال للتر الواحد (دولارين)،

وفيما تقول الحكومة اليمنية إن الإصابات بكورونا أكثر من 1100 إصابة، فإن المنظمات الإنسانية تعتقد إن الإصابات بمئات الآلاف. ويرفض الحوثيون نشر أعداد المصابين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى