الأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

منظمة حقوقية تكشف عن إصابة 7 معتقلين بأعراض كورونا في سجن للحوثيين بصنعاء

يمن مونيتور/ متابعات خاصة

أعلنت منظمة سام للحقوق والحريات اليوم الأحد، إصابة 7 معتقلين بأعراض فيروس كورونا المستجد، في سجن للحوثيين بالعاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن تفشي وباء كورنا يشكل تهديداً واضحاً للمعتقلين، خاصة مع عدم إعلان واضح لخطة احترازية لحماية السجون من قبل جماعة الحوثي.

ونبهت المنظمة، التي تتخذ من جنيف مقراً لها، إلى أن ما يزيد من القلق على حياة وصحة المعتقلين التعامل الأمني وغير المسئول من جماعة الحوثي مع ملف جائحة فيروس كورونا وتجاهل كل الدعوات الأممية والمحلية لإطلاق سراح المعتقلين.

وأفادت بأنها تلقت معلومات مؤكدة عن إصابة أكثر من 7 معتقلين في أحد العنابر في السجن المركزي بأعراض فيروس كورنا، وقد نقل أحدهم إلى مستشفى الكويت في حين تم أخذ عينات كشف من آخرين ولم تعلن نتائجها حتى الآن.

ونقلت المنظمة عن مصدر خاص قوله، إن “المستوصف الخاص في السجن هو المكان المخصص للعزل ويشرف عليه أحد المعتقلين”.

وأكد المصدر، نقل أكثر من 30 معتقلا من هذا العنبر إلى معتقل الأمن السياسي وسجن آخر ومن بينهم من يعاني من أعراض فيروس كورونا.

وأضاف المصدر حسب البيان أنه لا يوجد توجيهات أو إجراءات خاصة بالعزل وضمان التباعد الاجتماعي، كما لم تقم أي منظمة حقوقية أو طبية بزيارة السجن منذ بداية أزمة فيروس كورونا بما في ذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وجددت المنظمة مطالبتها بسرعة إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الصراع في اليمن فورا دون تأخير في ظل تصاعد خطر الجائحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى