عربي ودولي

مصر تشترط إدخال المساعدات لغزة مقابل مرور الرعايا الأمريكيين عبر “معبر رفح”

يمن مونيتور/ وكالات

أفادت وسائل إعلام مصرية، أن مصر مرور الرعايا الأمريكيين من قطاع غزة عبر “معبر رفح”، وربطت السماح لهم بالعبور، بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية، عن مصادر أمنية مصرية قولها إن مصر اشترطت لفتح المعبر ودخول الأمريكيين أن تسمح إسرائيل بدخول المساعدات للفلسطينيين.

وبينت المصادر، أنه بعد وصول حملة الجنسية الأمريكية معبر رفح من الجانب الفلسطيني والانتظار عدة ساعات عادوا أدراجهم لرفض مصر عبورهم إلا باتفاق على فتح المعبر وإدخال المساعدات.

وكانت الولايات المتحدة أبلغت عددًا من الأمريكيين من أصل فلسطيني أن معبر رفع قد يفتح أبوابه عصر السبت، وأن بإمكانهم العبور إلى مصر من قطاع غزة.

وكان مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية صرح أن مسؤولين أمريكيين تفاوضوا بشأن فتح مؤقت لمعبر رفح بين قطاع غزة ومصر أمام الرعايا الأمريكيين في القطاع الراغبين في الهروب من العنف هناك.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه بسبب حساسية الوضع الأمني، قوله في تصريحات للمراسلين إن الاتفاق جاء نتيجة لمفاوضات أمريكية مع مصر وإسرائيل وقطر.

وأضاف أنه سوف يتم فتح المعبر من الساعة 12 ظهرا إلى الخامسة مساء بالتوقيت المحلي اليوم السبت.

وسبق وأكدت مصر أن الاحتلال سعى لطرح وتزكية أطروحات فاسدة على مدار الصراع العربي – الإسرائيلي، من خلال السعي لتوطين أهالي غزة في سيناء، لافتة إلى أن هذا الأمر تصدت له مصر وستتصدى له، كما أن الإجماع الشعبي الفلسطيني رفضه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى