عربي ودوليغير مصنف

السعودية وألمانيا تأملان التوصل لحلول سلمية لنزاعات سوريا وليبيا واليمن

أعربت السعودية وألمانيا اليوم الأربعاء عن الأمل في التوصل لحلول سلمية للنزاعات في سوريا وليبيا واليمن بشكل يضمن سلامة المدنيين وعودة الاستقرار إلى هذه البلدان.

يمن مونيتور/ الرياض:
أعربت السعودية وألمانيا اليوم الأربعاء عن الأمل في التوصل لحلول سلمية للنزاعات في سوريا وليبيا واليمن بشكل يضمن سلامة المدنيين وعودة الاستقرار إلى هذه البلدان.
جاء ذلك خلال مباحثات أجراها وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير مع نظيره السعودي عادل الجبير في برلين تناولت العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة لاسيما في سوريا وليبيا واليمن.
وقال وزير الخارجية الألماني في مؤتمر صحفي مقتضب مع نظيره السعودي إن المباحثات الثنائية ركزت على الوضع في سوريا موضحا أن ضمان نجاح المباحثات بشأن سوريا يتطلب وقف إطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.
واعتبر أن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا أسهم إلى حد كبير في تخفيف معاناة الناس مطالبا بضرورة وصول المساعدات إلى مناطق أخرى ما زالت محاصرة.
وناشد شتاينماير نظيره السعودي إقناع المعارضة السورية بالالتزام بالخيار السياسي لحل الأزمة معربا في الوقت نفسه عن قلقه من عرقلة المباحثات.
وعن الأوضاع في اليمن أشاد الوزير الألماني بالمشاورات التي تستضيفها الكويت بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة معربا عن أمله بأن تخرج المباحثات باتفاق يضمن إنهاء الحرب وعودة الاستقرار إلى الأراضي اليمنية.
وحول ليبيا أعرب شتاينماير عن أمله بأن تتكلل جهود حكومة الوفاق الوطني الليبية بالنجاح قائلا إن عودة الاستقرار إلى ليبيا يطلب اتفاقا تشرف عليه الأمم المتحدة ويؤدي إلى إجماع التيارات المختلفة في ليبيا على حل يرضي الجميع.
من جهته قال الجبير ان المباحثات تناولت الى جانب العلاقات الثنائية الأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
وأضاف الجبير إن المشاورات بخصوص سوريا تسير على قدم وساق من أجل الضغط على النظام السوري لكي يلتزم بالهدنة ووقف إطلاق النار معربا عن الشكر لنظيره الألماني على دعوته له لزيارة برلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق