عربي ودولي

عشرات العراقيين يقتحمون سفارة السويد في بغداد ردًا على إحراق المصحف

يمن مونيتور/وكالات

اقتحم عشرات العراقيين، اليوم الخميس، مقرّ السفارة السويدية في بغداد احتجاجًا على إحراق نسخة من المصحف من جانب عراقي مقيم في ستوكهولم.

فقد تحرّك أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، ردًا على حرق شاب نسخة من المصحف الشريف قبالة مسجد ستوكهولم الرئيسي، في أول أيام عيد الأضحى بحماية الشرطة السويدية.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية استمر التوتر في السفارة السويدية لنحو ربع ساعة، قبل أن يخرج المشاركون بهدوء لدى وصول قوات الأمن.

ووزع المتظاهرون أمام السفارة السويدية ببغداد، مناشير كتب عليها: “دستورنا القرآن سيدنا الصدر”، باللغتين الإنكليزية والعربية.

كما أحرقت الجموع أعلام قوس قزح التي ترمز إلى مجتمع المثليين، وذلك استجابة لنداء مقتدى الصدر الذي رأى في ذلك “أفضل طريقة لاستفزاز” الذين يدعمون أو يدافعون عن حرق القرآن، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكتبوا أيضًا على بوابة السفارة السويدية: “نعم، نعم للقرآن”.

سخط عراقي

وكان الصدر، قد دعا إلى مظاهرة احتجاجية غدًا الجمعة بعد صلاة المغرب، تزامنًا مع دعوات للتظاهر من جهات أخرى.

بدورها، أعربت الحكومة العراقية عن شجبها واستنكارها الشديدين لما قام به من وصفتهم بـ”مرضى النفوس”، من حرق نسخ من المصحف الشريف.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في بيان: إن “حرق المصحف علنًا مليء بالكراهية، وهو تحدٍّ لكل القيم الفاضلة والإنسانية التي تحثّ على احترام الديانات والكتب المقدّسة”.

لاجئ متطرف

يذكر أن واقعة إحراق نسخ من القرآن الكريم في السويد ليست الأولى، لكن ما يفرقها عن سابقاتها هو إضرام سلوان موميكا اللاجئ المتطرف ذي الأصول العراقية النار في مصحف في أول أيام عيد الأضحى.

وكانت الشرطة السويدية قد منحت موميكا تصريحًا بموجب قرار قضائي، ووسط حراسة مشدّدة خاطب اللاجئ المتطرف حشدًا ضمّ عشرات الأشخاص عبر مذياع قبل أن يدوس على المصحف، ويضرم النار فيه.

ولوّح موميكا في أثناء قيامه بفعلته بعلم السويد التي يعيش فيها أكثر من 600 ألف مسلم، لطالما عمدت فيها أحزاب يمينية متطرفة على استفزاز المسلمين لأهداف إيديولوجية، وأجندة انتخابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى