أخبار محليةاخترنا لكم

آثار تعز: العثور على عملات زيدية تعود لفترة “الرسي” غربي المدينة

يمن مونيتور/ تعز/ خاص:

قال فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف في مدينة تعز وسط اليمن، يوم الاثنين، إنه تم العثور على مسكوكات نقدية أثرية عملات زيدية تعود الى فترة الامام الرسي عام 290 هجري في أحدى القرى.

وأضاف مدير عام فرع الهيئة العامة للاثار والمتاحف والمخطوطات محبوب الجرادي، أن فريقاً من الهيئة نزل إلى موقع في قرية المسعى بعد بلاغ من الأجهزة الأمنية في مديرية الشماتين بعثور السكان على مسكوكات فضية.

وتابع الجرادي: قام الفريق بزيارة الموقع وتوثيقة والقيام بتحريات علمية على الموقع وعلى المنطقة المحيطة واستلام المسكوكات النقدية الاثرية من قبل الاجهزة الامنية في المديرية لمعاينتها وفحصها وتوثيقها وجردها.

وأشار إلى أن ما تم العثور عليه: عبارة عن مسكوكات نقدية فضية قديمة وعددها 166 مائة وستة وستين قطعة فئة الدرهم ونصف الدرهم وانه وبعد التأكد من تاريخها والكتابات عليها بعد تنظيفها من الصدى والشوائب تبين انها عملات زيدية تعود الى فترة الامام الرسي عام 290 هجري.

ولفت المسؤول الحكومي أنه “وبحسب الدراسة للمنطقة المحيطة بالموقع فان المنطقة تربطها علاقات تجارية واقتصادية مع حضارات ومناطق اخرى والتي كانت آهلة بالحركة التجارية حينها والمحتمل ان القرية لها اهميتها كمحطة استراتيجية تقع على اهم طريق تجاري يمتد الى المخا والى طرق اخرى، وهي منطقة محصنة بحصن سمدان وحصن يُمين منوها بان موقع حول الذهب وماجاوره من المواقع التي يجب حمايتها والحفاظ عليها كون المعثورات فيها عملات نقدية والتي تعد مصدرا للدراسات التاريخية والاثرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى