أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“المركزي اليمني” ينفي نفاد السيولة من العملة الأجنبية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

نفى البنك المركزي اليمني في عدن، الأربعاء، الأنباء التي أفادت بقرب نفاد الاحتياطي النقدي لدى البنك، محذراً مما أسماه الحملات “المسعورة” التي تقف خلفها جهات “مشبوهة” تستهدف استقرار الأوضاع.

وأكد مصدر مسئول في البنك المركزي اليمني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن “البنك لديه من الاحتياطيات الخارجية في عدة بنوك عالمية ما يمكّنه من القيام بوظائفه وتأمين الاحتياج”.

وقال إنه، على “الرغم من اعتداءات الحوثيين على قطاعات النفط واستهداف المرافئ وناقلات النفط وتعطيل تصدير النفط الخام، ما أثر ذلك على إيرادات الدولة، إلا أن البنك استطاع ان يحافظ على الاستقرار وتغطية جزء من احتياجات العملة الصعبة المخصصة لاستيراد السلع الأساسية والبضائع من خلال المزادات وتأمين المرتبات”.

وكانت مصادر في الحكومة اليمنية، قد كشفت لـ وكالة “رويترز” أن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي اليمني يقترب من النفاد، وأن التعهدات المالية التي أعلنت عنها السعودية والإمارات قبل عام لم تصل حتى الآن.

وصل سعر صرف الدولار مقابل الريال اليمني في عدن، أمس الثلاثاء، 1335، بزيادة تجاوزت 130 ريالاً سجلت في مايو الماضي.

وسبق للسعودية والإمارات أن أعلنتا دعما عاجلا للاقتصاد اليمني المتداعي بقيمة ثلاثة مليارات دولار، شملت ملياري دولار مناصفة بين الرياض وأبوظبي دعما للبنك المركزي اليمني، عقب تشكيل المجلس الرئاسي مطلع أبريل/نيسان 2022.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى