عربي ودولي

أمريكا تصدر عقوبات جديدة متعلقة بالسودان

يمن مونيتور/ وكالات

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس، عقوبات جديدة تستهدف كيانات في السودان، بحسب موقع الوزارة على الإنترنت.

وأظهر الموقع أن الوزارة أصدرت أيضا تراخيص عامة تسمح ببعض أنشطة المنظمات الإنسانية وجماعات الإغاثة في السودان.

وفي وقت سابق اليوم، حذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات بحق قادة السودان بعد انهيار هدنة رعتها الولايات المتحدة.

وقال بلينكن للصحافيين خلال محادثات حلف شمال الأطلسي في أوسلو إن الولايات المتحدة “تنظر في خطوات يمكننا اتخاذها لتوضيح وجهات نظرنا حيال أي زعماء يقودون السودان في الاتجاه الخاطئ، بما في ذلك عبر مواصلة العنف وخرق اتفاقات وقف إطلاق النار التي التزموا بها”.

ولم يحدد بلينكن الإجراءات التي يمكن لواشنطن اتّخاذها وإن كانت ستستهدف قائدي الجيش وقوات الدعم السريع شخصيا أم ستكون عامة أكثر.

وأفاد بلينكن الذي يزور أوسلو من أجل اجتماعات حلف شمال الأطلسي أن الولايات المتحدة ستبقى معنية بالملف، لكنه امتنع عن تحميل طرف واحد مسؤولية خرق الهدنة، بعدما أعلن الجيش انسحابه الأربعاء.

وأقر بلينكن وقوع انتهاكات واسعة النطاق لسلسلة اتفاقيات لوقف إطلاق النار رعتها الولايات المتحدة والسعودية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال بلينكن “رأينا تقديم المساعدات الإنسانية يمضي قدما. لكن الأمر كان غير مثالي وضعيفا إلى حد كبير”.

وتابع “اليوم نرى أفعالا يقوم بها الجانبان في خرق واضح لالتزاماتهما”.

وفي وقت سابق الخميس، تجددت الاشتباكات العنيفة، بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” جنوبي العاصمة الخرطوم.

وتأتي الاشتباكات في جنوبي الخرطوم، بعد يوم دامٍ أمس الأربعاء، أسفر عن سقوط 17 قتيلا وإصابة 106 أشخاص جراء قصف عنيف بمنطقة “مايو” جنوب العاصمة الخرطوم، بحسب نقابة أطباء السودان.

وأعلن الجيش السوداني مساء الأربعاء، تعليق مباحثات جدة بسبب عدم التزام قوات “الدعم السريع” بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى