عربي ودولي

إيران تعلن إطلاق الباليستي “الأكثر تطوراً”.. وواشنطن تعلق

يمن مونيتور/ طهران-واشنطن/ وكالات:

أعلنت إيران، الخميس، أنها أجرت تجربة ناجحة لإطلاق صاروخها الباليستي “الأكثر تطورا”، فيما اعتبرته الولايات المتحدة تهديد خطير للأمن الإقليمي والدولي.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إن “الصاروخ الباليستي من نوع خرمشهر يسمى خيبر، وهو صاروخ متوسط ​​المدى موجه بدقة يمكنه حمل رأس حربي يزن 1500 كغم”.

وتم الكشف عن الصاروخ الباليستي خلال حفل في مدينة خرمشهر بجوار نسخة طبق الأصل من المسجد الأقصى في القدس الشرقية، في بث مباشر على التلفزيون الرسمي.

وعرض التلفزيون الإيراني الرسمي لقطات فيديو غير مؤرخة يُزعم أنها تُظهر إطلاقًا ناجحًا للصاروخ ولقطات يُصيب فيها الصاروخ هدفًا “بدقة ونجاح”.

ويتميز صاروخ “خيبر”، الذي طورته منظمة الصناعات الجوية الإيرانية ويعمل بالوقود السائل، بأن مداه يصل إلى 2000 كيلومتر ويتضمن أنظمة توجيه وتحكم متقدمة.

ويمتلك صاروخ “خيبر” قوة تصادم استثنائية بسرعات تصل إلى 16 ماخ خارج الغلاف الجوي و 8 ماخ بداخله، وأضافت القناة أن نظام التحكم المتقدم في الصاروخ يلغي الحاجة إلى الترتيب التقليدي للأجنحة الرقيقة في رأسه الحربي، مما يسمح بحمل متفجر أثقل.

وأكد وزير الدفاع محمد رضا آشتياني خلال حفل إزاحة الستار عن الصاروخ، على التزام إيران “بالدفاع عن البلاد وإنجازات الثورة الإسلامية”.

وجُهز صاروخ “خرمشهر 4” بنظام مساعدة ملاحي كما أنه قادر على حمل رأس حربي ثقيل، وقال وزير الدفاع الإيراني: “إحدى السمات المميزة لهذا الصاروخ هي مراوغته للرادار وقدرته على تجاوز الدفاعات الجوية للعدو بسبب المقطع الراداري المنخفض فيه”، وفقا لما نقلته “إرنا”.

 

تهديد خطير للأمن الإقليمي والدولي

من جهتها قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها على علم بالتقارير حول إجراء إيران تجربة على ما وصفته بصاروخها الباليستي “الأكثر تطوراً”، ووصفت أنشطة إيران الصاروخية بأنها “تهديد خطير للأمن الإقليمي والدولي”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في إيجاز صحفي: “نواصل استخدام مجموعة متنوعة من أدوات منع الانتشار، بما في ذلك العقوبات، لمواجهة المزيد من التقدم في برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وقدرة طهران على إرسال الصواريخ والتكنولوجيا ذات الصلة للآخرين”.

وقال ميلر إن إيران تواصل إجراء تجارب صاروخية في تحد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قائلا: “ومثلما قلنا سابقا، في حال حصول إيران على سلاح نووي فإن من الأرجح أنها ستتصرف بشكل استفزازي أكثر، لذلك نحن متلزمون بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى