عربي ودولي

مباحثات في جدة بين طرفي القتال بالسودان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بدأ الطرفان المتحاربان في السودان محادثات يوم السبت في مدينة جدة السعودية على ساحل البحر الأحمر، تهدف إلى تعزيز وقف إطلاق النار الهش بعد ثلاثة أسابيع من القتال العنيف الذي أودى بحياة المئات ودفع البلاد إلى حافة الانهيار.

ورحبت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية في بيان ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع من أجل «رسم خارطة طريق لوقف العمليات العسكرية».

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان: «تحث المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية كلا الطرفين على استشعار مسؤولياتهما تجاه الشعب السوداني والانخراط الجاد في هذه المحادثات، ورسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية، والتأكيد على إنهاء الصراع وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة»، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وجاء فى البيان: «تنوه المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية بجهود كافة الدول والمنظمات التي أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات، بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية».

وأضاف البيان: «تحث المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية على استمرار بذل الجهود الدولية المنسقة لمفاوضات واسعة تشارك فيها كل الأحزاب السودانية».

ولم يعرض البيان إطاراً زمنياً للمحادثات التي تأتي بعد جهود متضافرة من جانب الرياض وقوى دولية أخرى للضغط على الأطراف المتحاربة في السودان للجلوس على طاولة المفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى