عربي ودولي

صافرات الإنذار تدوي بـ”غلاف غزة” وفتح الملاجئ بمحيط “تل أبيب”

أعلن جيش العدو الإسرائيلي، ليلة الخميس/الجمعة، دوي صافرات الإنذار في عدد من المستوطنات المتاخمة لغزة، بعد إطلاق رشقات صاروخية من القطاع.

وقال جيش الاحتلال في بيان إن صافرات الإنذار دوت في مستوطنات “سديروت “وإيفيم” و”نير عم” و”كرمييه” و”نتيف هعسراه”.

من جانبها، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن السلطات الإسرائيلية فتحت الملاجئ في المدن والمستوطنات بجنوب وشمال البلاد وفي محيط مدينة تل أبيب (وسط).

وأوضحت أن الملاجئ جرى فتحها في “سديروت” وعسقلان (جنوب) و”صفد” (شمال) “يفنه” و”ريشون لتسيون و”روش هاعين” قرب تل أبيب.

ولم تعلن سلطات الإحتلال حتى الساعة عن وقوع إصابات أو خسائر جراء سقوط الصواريخ من القطاع.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي “يوآف غالانت” في ختام جلسة طارئة للمجلس الوزراي الأمني المصغر (كابينت) استمرت 150 دقيقة إن “الجيش الغسرائيلي على درجة عالية من الاستعداد في جميع القطاعات لمواجهة الاحتمالات المختلفة”.

وأضاف في تغريدة بحسابه على تويتر: “نعرف كيف نتصرف ضد أي تهديد”.

ونقلت هيئة البث الرسمية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله: “رد اسرائيل الليلة وبعدها سيكلف أعدائنا ثمنا باهظا”.

ومساء الخميس، شنت مقاتلات حربية إسرائيلية، سلسلة غارات على عدد من الأهداف في قطاع غزة، دون الإعلان عن وقوع إصابات.

وفقال شهود عيان، إن الطائرات الإسرائيلية شنت غارات على عدد من الأهداف، بينها أرض زراعية شمالي القطاع، وموقع عسكري يتبع لفصائل فلسطينية بمدينة غزة.

وقال جيش الاحتلال، في بيان، إنه استهدف نفقين لحركة “حماس” في خان يونس (جنوب) وبيت حانون (شمال)، وموقعين لتصنيع وسائل قتالية في شمال ووسط قطاع غزة.

وفي وقت سابق الخميس، توعدت “الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة” بالرد بكل قوة على أي “عدوان إسرائيلي” في غزة.

فيما قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في وقت سابق، إن تل أبيب “ستضرب أعداءها وستجعلهم يدفعون الثمن”، معتبرا أنه “لا مصلحة في تغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي”.

والخميس، تجدد إطلاق 3 صواريخ من الأراضي اللبنانية تجاه إسرائيل للمرة الثانية اليوم، بعد 34 صاروخا أعلن الجيش الإسرائيلي أنها أطلقت من لبنان تجاه منطقة الجليل (شمالي إسرائيل).

وبينما لم تتبن أي جهة لبنانية المسؤولية، ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية (خاصة) أن التقديرات تشير إلى أن إطلاق الصواريخ جاء ردا على الأحداث الأخيرة في المسجد الأقصى.

وحمل متحدث جيش العدو أفيخاي أدرعي، الحكومة اللبنانية وحركة “حماس” الفلسطينية، مسؤولية إطلاق صواريخ من لبنان، وقال إنه يفحص أيضا إمكانية تورط إيران في هذا الحادث.

وفي غزة، قال العدو الإسرائيلي إنه رصد، الأربعاء والخميس، إطلاق 9 قذائف صاروخية من قطاع غزة، نحو منطقة غلاف غزة جنوبي البلاد، سقط معظمها في مناطق مفتوحة، دون أن تؤدي إلى إصابات أو أضرار.​​​​​​​

وعلى مدى ليلتين، اقتحمت شرطة العدو الإسرائيلي المصلى القبلي بالمسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، واعتدت على المصلين والمرابطين بالضرب واعتقلت مئات منهم.

 

(الأناضول)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى