اقتصادعربي ودولي

اكتمال حقل الغاز المشترك بين موريتانيا والسنغال بنسبة 88 بالمئة

 

(الأناضول)

أعلنت موريتانيا والسنغال، الإثنين، اكتمال مراحل إنشاء حقل غاز “السلحفاة” في المياه الإقليمية المشتركة بين البلدين بنسبة 88 بالمئة.

جاء ذلك في ختام اجتماع اللجنة الاستراتيجية المكلفة بمتابعة مشروع إنتاج الغاز بحقل “السلحفاة” بالعاصمة السنغالية داكار، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.

ووفق المصدر نفسه، بحثت اللجنة مجموعة من المقترحات تتعلق بالشؤون البحرية والبيئية للمشروع، وبروتوكول اتفاق بين البلدين حول تنقل الأشخاص والمعدات في إطار المشروع.

كما اتفق المجتمعون على وضع أطر التعاون التي تجمّع الإدارات والوزارات المعنية لتسريع العمل المشترك وتسهيل تبادل المعلومات وتذليل كافة الصعوبات بخصوص المشروع.

وتقدّر احتياطات حقل “السلحفاة” بـ 25 ترليون قدم مكعبة، ويُنتظر أن يبدأ تصدير أولى شحناته نهاية العام الحالي.

وفي 24 مايو/أيار الماضي، أعلنت موريتانيا أن احتياطات الغاز المكتشف في البلاد تقدّر بأكثر من 100 تريليون متر مكعب، من ضمنها احتياطات حقل “السلحفاة” الذي تتقاسمه مع جارتها السنغال.

وتقول الحكومة الموريتانية، إنها أكملت مخططات استغلال حقولها الخالصة من الغاز، فيما تتصاعد الحاجة الدولية إليه في ظل استمرار الأزمة الناجمة عن الحرب الروسية على أوكرانيا.

ويتطلع الموريتانيون إلى أن تسهم عائدات ثروة البلاد من الغاز، في تحسين ظروفهم المعيشية وتوفير فرص للشباب العاطلين عن العمل، حيث تصل نسبة البطالة 30 بالمئة في هذا البلد العربي البالغ عدد سكانه نحو 4 ملايين نسمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى