أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

ماذا قال “بومبيو” في مذكراته عن اليمن وحرب إيران الدموية ضد السعودية؟!

يمن مونيتور/ خاص:

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، إن اليمن كان تابعاً بالكامل لإيران، وأنها تسببت بمشكلة كبيرة لدول الخليج العربية، مهاجماً سلفه جون كيري والاتفاق النووي الذي قال إنه ساعد الإيرانيين على دعم أكبر للحوثيين في اليمن.

صدرت مذكرات بومبيو يوم الثلاثاء بعنوان “لا تتزحزح عن موقفك،القتال من أجل أميركا التي أحب”، وأطلع عليها “يمن مونيتور”. وقال متحدثاً عن الفترة التي ترأس فيها المخابرات الأمريكية قبل قبوله منصب وزير الخارجية في عهد دونالد ترامب: “كان العراق واليمن شركتين تابعتين إيرانيتين. كان لبنان واحدًا أيضًا من هذه الدول: حيث طور حزب الله الذي يعمل بالوكالة عن إيران آلاف الصواريخ الإيرانية الموجهة بدقة. بينما كانت دول الخليج تحاول إظهرا مخاوفة على الملأ من الدعم الأمريكي لإيران. لقد كانوا في وضع تحوط كامل، حيث انخفضت ثقتهم في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق”.

 

إيران القوة الكامنة وراء الحوثيين

وتحدث بومبيو حول الثورة الإيرانية 1979 وقال إن النظام الإيراني طور من نفسه خلال العقود السابقة وأصبح “اليوم القوة الكامنة وراء شبكة من الجماعات الإرهابية التي تقاتل من أجل خلق “هلال شيعي” للأراضي التي تسيطر عليها إيران في العراق ولبنان وسوريا واليمن”.

وهاجم بومبيو الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرمته إدارة باراك أوباما وقال: على المستوى الاستراتيجي، كانت خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA) -الاتفاق النووي- غبية بشكل مذهل بطرق لا تعد ولا تحصى. كان رفع العقوبات يعني أن النظام (الإيراني) لديه المزيد من الأموال لقمع شعبه وبناء صواريخ باليستية، والتي لم تكن مقيدة تمامًا بموجب الاتفاق. كان تخفيف العقوبات يعني أيضًا أن النظام حصل على أموال نقدية لتصدير الثورة بالقوة، وتمويل أمثال حزب الله (..) والحوثيين في اليمن.

ولفت إلى أن “كان العقل المدبر لهذا المشروع الشرير قائدًا في الحرس الثوري الإيراني يدعى قاسم سليماني، والذي سيصبح محور جهودنا الحازمة لإحباط أجندة إيران”. وقُتل قاسم سليماني في 2021م.

وقال: إن طريقة تفكير كيري الضيقة كانت خاطئة وخاطئة وخاطئة وخاطئة.

قدم جون كيري مبادرة في 2018 لإنهاء الحرب في اليمن دعمت موقف الحوثيين.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

متى تخرج السعودية من اليمن؟!

وتحت عنوان: أمريكا أولاً! العالم مكان خطير جدا! قال مايك بومبيو إن “إيران مسؤولة عن حرب دموية بالوكالة ضد المملكة العربية السعودية في اليمن، وهي مسؤولة عن محاولة لزعزعة استقرار محاولة العراق الهشة للديمقراطية، ودعم جماعة حزب الله الإرهابية في لبنان، ودعم الديكتاتور بشار الأسد في سوريا (الذي قتل الملايين من مواطنيه) وأكثر من ذلك بكثير”.

وقال مايك بومبيو: من ناحية أخرى، ستنسحب المملكة العربية السعودية بكل سرور من اليمن إذا وافق الإيرانيون على المغادرة. وسيقدمون على الفور المساعدة الإنسانية التي تمس الحاجة إليها. بالإضافة إلى ذلك، وافقت السعودية على إنفاق مليارات الدولارات في قيادة الحرب ضد الإرهاب الراديكالي”.

وأشار إلى أنه: بالنسبة لباراك أوباما، وجو بايدن، وجون كيري، وبن رودس، وجون برينان، وكل الباقين ، كانت الصفقة النووية في عام 2015 بداية صداقة حقيقية مع آيات الله. لقد اعتقدوا أن استرضائهم سيعيد تشكيل المنطقة ، حيث توقعوا العمل بانسجام مع نظام لا يتمتع إلا بإراقة الدماء باسم الثورة الإسلامية.

ولفت بومبيو إلى الوضع في الجهة الأخرى لدى الدول العربية: سرعان ما رأينا مدى رعبهم من احتمال سيطرة إيران على المنطقة. كانت تلك المخاوف قائمة على أسس متينة، حيث ازداد تدفق الأموال في إيران بفضل صفقة أوباما الفاسدة. حتى قبل الاتفاق، كانت إيران المصدر الرئيسي لمشاكل المنطقة. لقد سحقت شعوب واقتصاديات لبنان والعراق من خلال تأثير الجماعات الإرهابية الشيعية في سياساتهم. أدى دعم إيران للمتمردين الحوثيين إلى تفاقم كارثة حقوق الإنسان في اليمن. في سوريا، يقتل بشار الأسد شعبه بمساعدة حزب الله والمقاتلين تحت القيادة الإيرانية. وهذا لا يعني شيئًا عن شبح سلاح نووي إيراني يلقي بظلال قاتمة من الإبادة”.

 

دعم سعودي لأمريكا في اليمن

من وجهة نظر أمريكا- قال مايك بومبيو-: ستظل المملكة العربية السعودية ذات أهمية كبيرة. الأمير محمد بن سلمان هو رأسها وقد يكون كذلك لعقود قادمة. تحت قيادته، تعمل السعودية على تأمين ديمقراطية العراق الهشة وإبقائها مرتبطة بالغرب جزئيًا على الأقل. ساعدت المملكة جهودنا لإطعام اللاجئين الفارين من سوريا. عندما أصبح محمد بن سلمان وليًا للعهد، كانت إحدى أولى جهوده هي مساعدة الولايات المتحدة في استئصال النفوذ الإيراني المزعزع للاستقرار من اليمن والمساعدة في توفير الغذاء لتجنب المجاعة هناك. كما ساهمت المملكة بملايين الدولارات في قتالنا ضد داعش. عزز إنتاج النفط السعودي خلال إدارتنا قدرتنا على معاقبة إيران دون فرض تكاليف وقود ضخمة على الشعب الأمريكي. لم يكن ترسيخ شراكة قوية مع دولة معقدة مثل المملكة أمرًا سهلاً، ويرجع الفضل الكبير في الفضل الكبير إلى الأمريكي العظيم السفير جون أبي زيد، الرئيس السابق لجميع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، والذي قاد فريقنا الدبلوماسي في الرياض.

 

سخرية اليمنيين من الصين

في محور خاص بوباء كورونا أشار بومبيو إلى أن السفارة الأمريكية في الرياض أفادت “أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن – اليمن! – سخروا من تبرع صيني بعشرة آلاف كمامة N95 وهاجموا الصين لدورها في الوباء. كان التأثير التراكمي لخداع بكين هو أن البلدان في جميع أنحاء العالم بدأت في إعادة هيكلة سلاسل التوريد الخاصة بها، ورفض الرقابة الصينية والمعلومات المضللة، والاستيقاظ على الطبيعة الحقيقية للحزب الشيوعي الصيني”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى