عربي ودولي

عباس: سنتوجه للجهات الدولية لوقف العدوان على المياه الفلسطينية

يمن مونيتور/ الأناضول:

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، إن بلاده ستتوجه للجهات الدولية المختصة لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على المياه الفلسطينية.

كلمة عباس ألقاها نيابة عنه نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو أمام مؤتمر تنظمه فلسطين بمقر الجامعة العربية في القاهرة بعنوان “المؤتمر العربي الرابع للمياه”.

وأضاف عباس: “رفضنا أن تبقى المياه الفلسطينية رهن الاحتلال أو السيطرة أو الاستغلال غير القانوني، وسنتوجه إلى الجهات الدولية المختصة لوقف عدوان الاحتلال على مياهنا”.

وذكر أن مياه البحر الميت تشكل نموذجا آخر للاعتداء على المياه الفلسطينية، محذرا: “تتقلص مياه البحر الميت عاماً بعد آخر بسبب تحويل مياه الأنهار أو حبسها وغياب الاتفاق حول التخصيص والإدارة بما يتوافق مع مبادئ وأعراف القانون الدولي”.

وعلى الصعيد العربي، قال الرئيس الفلسطيني إن “مياه الوطن العربي العابرة للحدود هي مسألة أمن قومي”.

وحول حلول النقص المائي في البلدان العربية، أشار إلى ضرورة وضع “استراتيجية عربية موحدة وشاملة تدافع عن الحقوق التاريخية في المياه العربية في مواجهة الاحتلال أو الاستغلال”.

ويستورد الفلسطينيون غالبية حاجتهم من المياه من إسرائيل التي تسيطر على 90 بالمئة من مصادر المياه الجوفية، إلى جانب سيطرتها الكلية على شواطئ البحر الميت بالضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى