أخبار محليةالأخبار الرئيسية

حريق يلتهم مخيماً للنازحين في الحديدة والحكومة اليمنية توجه بتوفير مساكن بديلة للمتضررين

يمن مونيتور/ قسم الأخيار

أعلنت الحكومة اليمنية، السبت، أن حريق هائل التهم 60 خيمة للنازحين في محافظة الحديدة غربي البلاد، ما أدى إلى تضرر 100 أسرة.

وأفاد بيان صادر عن السلطة المحلية في محافظة الحديدة التابعة للحكومة المعترف بها دولياً، بـ”اشتعال الحرائق، اليوم السبت، في مخيم الجشة بمدينة الخوخة الساحلية جنوبي الحديدة (تقع تحت سلطة الحكومة)، ما أدى إلى احتراق 60 خيمة للنازحين بالكامل، وتضرر عشرات المساكن المجاورة”.

وأضاف أن “محافظ الحديدة الحسن علي طاهر، قام بالنزول إلى مكان الحادثة، ووجه بدفع مساعدات مالية وتعويضات عينية عاجلة للنازحين المتضررين من الحرائق”.

كما وجه “بسرعة توفير مساكن بديلة لأكثر من 100 أسرة تضررت من هذه الحرائق، بالإضافة إلى توفير الأدوات والمستلزمات الأساسية التي تعينهم على تسيير شؤونهم وبصورة عاجلة”.

ودعا “مركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية (سعودي حكومي) والهلال الأحمر الإماراتي، والمنظمات الإغاثية إلى تقديم المساعدات العاجلة للمتضررين من الحرائق التي طالت أجزاء واسعة من المخيم”.

ويعد هذا المخيم أكبر مخيمات النازحين بالمحافظة، حيث تقطنه آلاف الأسر النازحة، من جبهات القتال حيث تقاتل القوات المشتركة المتحالفة مع القوات الحكومية مع الحوثيين.

ويفترض وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بين الطرفين بموجب اتفاق وقعته الحكومة والحوثيين في 2018 في ستوكهولم، لكن خروقات وقف إطلاق النار مستمرة بشكل دوري على الرغم من الاتفاق أوقف خططاً للحكومة الشرعية للسيطرة على المحافظة الاستراتيجية

والقوات المشتركة يقودها طارق صالح عضو المجلس الرئاسي اليمني وهو نجل شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الذي بدّل تحالفه من الحوثيين إلى التحالف العربي الذي تقوده السعودية بعد أن قتل الحوثيون عمه في ديسمبر/كانون الأول 2017م. ولا تخضع هذه القوات لهيئة الأركان اليمنية وتتلقى دعمها من دولة الإمارات.

وتسببت الحرب اليمنية في أكبر نزوح داخلي بما يقرب من أربعة ملايين نازح، معظمهم في محافظة مأرب شرقي البلاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى