أخبار محلية

مشروع سعودي يعلن نزع أكثر من 700 لغم باليمن خلال أسبوع

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن برنامج سعودي لنزع الألغام في اليمن، اليوم الأحد، انتزاع 734 لغماً خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، زرعه الحوثيون في مختلف ست محافظات يمنية، ليرتفع عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع إلى 356 ألفًا و758 لغمًا.

وشملت الألغام المنزوعة خلال الأسبوع 10 ألغام مضادة للأفراد و 306 ألغام مضادة للدبابات، و 415 ذخيرة غير متفجرة، و3 عبوات ناسفه، وفق تقرير لبرنامج “مسام” السعودي لنزع الألغام في اليمن.

وأشار التقرير، إلى أنه تم نزع الألغام من محافظات “عدن والحديدة، ومأرب، وتعز، ولحج، وشبوة”.

وتتهم تقارير يمنية حكومية الحوثيين بزراعة نحو مليوني لغم منذ بدء الحرب، ما أدى إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء.

ويحظر القانون اليمني واتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى