أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

الحوثيون كورقة ابتزاز.. إيران تحاول استخدام المفاوضات مع السعودية ضد الولايات المتحدة

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

كتب حسين إبيش المحلل السياسي البارز تحليلاً في وكالة بلومبرغ الأمريكية حول المفاوضات السعودية الإيرانية في العراق، وتأثير الملف اليمني فيها.

وقال إبيش في تحليله إن إيران تحاول استخدام المفاوضات مع السعودية لإحداث فجوة مع الولايات المتحدة خاصة مع زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة؛ وينشر “يمن مونيتور” نص التحليل بالعربية:

مع مغادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشرق الأوسط، يفكر الخصمان الرئيسيان للمنطقة في مجرد الانسجام. وقالت إيران والسعودية، بعد أن أكملتا خمس جولات من المحادثات في العراق خلال العام الماضي، الأسبوع الماضي إنهما تتحركان نحو مفاوضات أعلى مستوى بشأن المصالحة. ومن المفارقات أن هذا التقارب الناشئ بين الصديق والعدو يوفر فرصا مهمة لواشنطن.

بعد قطع العلاقات الدبلوماسية في أعقاب هجوم الغوغاء في يناير 2016 على السفارة السعودية في طهران، أعربت حكومة الرياض عن أملها في أن تؤدي العقوبات المفروضة على إيران من قبل إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى تغيير في السلوك الإيراني. وبدلا من ذلك، أصبحت إيران أكثر عدوانية من أي وقت مضى، وبلغت ذروتها بضربة صاروخية مدمرة على منشآت أرامكو السعودية في سبتمبر 2019.

غضت إدارة ترامب، التي عادة ما تكون عدائية تجاه إيران، الطرف عن ذلك، مشيرة إلى أنه لم يقتل أي أمريكي. وقد ثبت أن ذلك كان القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة للسعوديين. لقد كانوا مستائين بالفعل من أن الاتفاق النووي الذي أبرمته إدارة باراك أوباما عام 2015 مع إيران تجاهل شاغلين رئيسيين – ترسانة إيران من الطائرات بدون طيار والصواريخ ، وشبكتها من العصابات المسلحة في البلدان العربية بما في ذلك العراق ولبنان وسوريا واليمن.

وخلص السعوديون إلى أن واشنطن لم تعد موثوقة، وأنهم إذا أرادوا أن تكون قضاياهم الأمنية العليا المتعلقة بطهران على طاولة المفاوضات، فإنهم سيضعونها هناك بأنفسهم. بعد الانتخابات الأمريكية لعام 2020، تزامن هذا الإدراك مع تشجيع إدارة بايدن للدبلوماسية على استخدام القوة في المنطقة.

وبدأت محادثات المصالحة الرسمية في نيسان/أبريل 2021 في مطار بغداد. توفر العراق شيئا يقترب من الأرض المحايدة. في البداية، لم يتم إحراز تقدم يذكر. ركز السعوديون على حمل إيران على الضغط على عملائها الحوثيين في اليمن للموافقة على وقف إطلاق النار وصولاً لتسوية سياسية في حرب تحولت إلى مستنقع للرياض. أراد الإيرانيون فقط مناقشة استعادة العلاقات الدبلوماسية.

ولكن بعد الجولة الخامسة في وقت سابق من هذا العام، ووسط الشعور المتزايد بأن إيران كانت تعرقل بعناد جهود بايدن لإحياء الاتفاق النووي، كان هناك اختراق بسيط، ولكنه حقيقي. وردا على الحث الإيراني، وافق الحوثيون أخيرا على هدنة، استمرت أكثر من شهرين وسمحت بدخول مساعدات إنسانية كبيرة إلى البلاد.

إن تأمين السعوديين لوقف إطلاق النار والحفاظ عليه في الصراع الدموي أسعد البيت الأبيض والكونغرس. كما اغتنمت الرياض الفرصة لتخلص أخيرا من الرئيس اليمني العنيد، عبد ربه منصور هادي، واستبدله بمجلس قيادة رئاسي جديد.

جولة أخرى من المحادثات، التي تبدو وشيكة، ستأتي في لحظة محورية في علاقات الولايات المتحدة مع الأصدقاء والأعداء في الشرق الأوسط. وكانت زيارة بايدن تهدف إلى إصلاح العلاقات الأمريكية السعودية المتوترة. ولكن ربما الأهم من ذلك، شجع الرئيس المملكة العربية السعودية على الانضمام إلى الدول العربية الأخرى، وحتى إسرائيل، في بناء مجموعة من الترتيبات الأمنية التعاونية غير الرسمية. وسيشمل ذلك أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي لتعويض ترسانة إيران المتزايدة القوة.

والهدف النهائي من هذا التعاون الموسع هو أن يقلل الجيش الأميركي من بصمته في الشرق الأوسط، وأن يفعل أقل مع المزيد، لأن التعاون الإقليمي يمكن أن يثبت أنه أكثر فعالية واستدامة من التدخل الخارجي.

ليس كل شيء يسير بسلاسة. هناك بالفعل علامات على أن الحوثيين قد ينتهكون الهدنة غير المستقرة في اليمن. وستلعب إيران دورا محوريا في ما إذا كان ذلك سيحدث، لأنها تستخدم مثل هذه الميليشيات لزيادة أو تخفيف الضغط على خصومها، وتعديل العنف مثل تحويل حنفي.

ومن الواضح أيضا أن طهران تأمل في استخدام محادثات المصالحة مع الرياض لدق إسفين بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. والفكرة هي جعل السعوديين يختارون بين إعادة بناء تعاون وثيق مع واشنطن أو تحقيق التقارب مع إيران والخروج من حرب اليمن.

إنه فخ فظ. يمكن لواشنطن أن تتفوق على طهران من خلال تعزيز الالتزامات الأمنية تجاه المملكة العربية السعودية، مع توضيح أنها تتوقع تعاونا سعوديا أكبر في إنتاج الطاقة وتسعيرها، وإبقاء روسيا والصين على مسافة بعيدة، والانفتاح على مزيد من التنسيق الأمني الإقليمي. إذ لا تزال دول الخليج العربية لديها شكوك كبيرة حول التزام الولايات المتحدة وموثوقيتها، لكنها تدرك أنه لا يوجد بديل عملي للدعم الأمريكي.

تعمل وسائل الإعلام الإيرانية على استغلال حماس المملكة العربية السعودية المفترض لمصالحة واسعة النطاق، ولكن في الواقع لا يزال السعوديون متشككين للغاية. يمكن للولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية إعطاء الإيرانيين مجموعة من الخيارات الواضحة: يمكنهم استعادة العلاقات مع السعوديين، وتجديد الاتفاق النووي مع واشنطن، واحترام المخاوف الأمنية المشروعة – ولكن فقط بشروط معقولة، بدءا من الحد من العنف من قبل وكلائهم الإقليميين.

قد لا تكون الشراكة بين واشنطن والرياض قوية كما كانت في السابق، لكن من الواضح أنها في طريقها إلى الإصلاح. ومن المؤكد أنها لا تزال قوية بما يكفي لتكون قادرة على إظهار إيران أنها لا تستطيع تسجيل انتصارات رخيصة من خلال محاولة زيادة الفجوة بينها.

المصدر الرئيس

Iran Is Trying to Play the Saudis Against the US. It Won’t Work.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى