أخبار محليةاخترنا لكم

اتفاق جديد للجنة العسكرية المنبثقة عن الهدنة اليمنية في الأردن

يمن مونيتور/ خاص:

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، يوم الأربعاء، إن اتفاقا جديداً بين الأطراف المحلية ضمن لجنة التنسيق العسكرية في مشاورات عمّان بالأردن حول تثبيت الهدنة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقال البيان: يوافق ضباط الارتباط الممثلون للأطراف في لجنة التنسيق العسكري على تثبيت الهدنة الحالية من خلال تجديد التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد الأنشطة العسكرية في الميدان.

وأشار البيان إلى أن الأطراف اتفقت “على العمل من خلال لجنة التنسيق العسكرية وغرفة التنسيق المشتركة من أجل تعزيز جهودهم الرامية إلى بناء الثقة والمساعدة في إيجاد بيئة مؤاتية للحوار وتحسين الوضع للمدنيين اليمنيين”.

كما اتفقت الأطراف على المحافظة على الخطاب المعتدل في البيانات العامة والتصريحات الاعلامية وإظهار العناية والحرص على حماية سلامة وصحة المدنيين من أطفال ونساء ورجال، وكذلك سلامة البنى التحتية الحيوية الداعمة لحياة المدنيين وسبل عيشهم.

كما اتفقت الأطراف على الاستمرار في النقاشات التي تركز على منع أو الحد قدر الإمكان من حركة القوات والمعدات العسكرية وسبل ممارسة السيطرة العملياتية الفعالّة للتأكد من فهم جميع القوات للمسؤوليات المناطة بها في الهدنة والامتثال إليها.

وبدأت المشاورات اللجنة العسكرية يوم امس الثلاثاء، وفي نهاية الاجتماع تم التوصل إلى هذا الاتفاق.

وبدأت الهدنة في ابريل/نيسان الماضي وتم تمديدها مطلع يونيو/حزيران لمدة شهرين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى