منوعات

«الصحة العالمية»: جدري القردة لم يصل بعد إلى حالة طوارئ صحية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت منظمة الصحة العالمية أمس (السبت)، إن مرض جدري القردة لم يصل بعد إلى وضع حالة الطوارئ الصحية العالمية، على الرغم من أن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس قال إنه قلق للغاية من تفشي المرض.

وقال تيدروس: «إنني قلق جداً من تفشي مرض جدري القردة، ومن الواضح أنه تهديد صحي متطور نتابعه أنا وزملائي في أمانة منظمة الصحة العالمية عن كثب»، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وينطبق تصنيف «حالة الطوارئ العالمية» حالياً فقط على جائحة فيروس كورونا والجهود الجارية للقضاء على مرض شلل الأطفال، وقد تراجعت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة عن إدراج جدري القردة في هذا التصنيف بعد نصيحة من اجتماع لخبراء دوليين.

ووفقاً للمنظمة، بلغ عدد الإصابات المؤكدة بهذا المرض 3200 حالة، في حين جرى الإبلاغ عن حالة وفاة واحدة في الأسابيع الستة الماضية من 48 دولة لم تشهد عادة انتشاراً لهذا المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان منفصل، إنه على الرغم من وجود بعض الآراء المختلفة داخل اللجنة، فإنه تم الاتفاق في النهاية بالإجماع على أن التفشي في هذه المرحلة لا يمثل حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي.

وتم حتى الآن هذا العام تسجيل ما يقرب من 1500 إصابة و70 حالة وفاة في وسط أفريقيا حيث ينتشر المرض بشكل أكبر، لا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وجدري القردة مرض فيروسي يسبب أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا وتقرحات جلدية وينتقل بشكل كبير بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال خارج الدول التي يتوطن فيها المرض.

وهناك لقاحات وعلاج متاح لجدري القردة على الرغم من أن المتاح منها محدود.

وقال بعض خبراء الصحة العالميين إن منظمة الصحة العالمية ربما مترددة في إصدار إعلان، لأن إعلانها في يناير (كانون الثاني) 2020 أن فيروس كورونا الجديد يمثل حالة طوارئ صحية عامة قوبل بالتشكيك إلى حد كبير في جميع أنحاء العالم.

ولكن آخرين قالوا إن تفشي المرض استوفى المعايير التي يطلق عليها حالة الطوارئ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى