أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

جهود في الكونجرس الأمريكي لمنع مسيّرات إيران من الوصول إلى الحوثيين

يمن مونيتور/ خاص:

قال سناتور أمريكي، يوم الخميس، إن على الولايات المتحدة منع وصول الطائرات المسيّرة إلى ميليشياتها في المنطقة وفي مقدمتها جماعة الحوثي المسلحة في اليمن.

جاء ذلك مع موافقة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي على قانون يوقف الطائرات بدون طيار الإيرانية وتزويد ميليشياتها في المنطقة بها.

وأعلن السناتور الأميركي بوب مينينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن اللجنة وافقت على قانون رقم 6089 الخاص بإيقاف الطائرات بدون طيار الإيرانية، مع تعديل يسعى إلى منع طهران وأي “جماعات إرهابية” أو “ميليشيات متحالفة” معها من الحصول على طائرات دون طيار.

وقال السناتور وفق بيان أطلع عليه يمن مونيتور: “كما يتضح من هجمات الطائرات بدون طيار الإيرانية وهجمات الحوثيين على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهجمات الميليشيات المدعومة من إيران على المنشآت الأمريكية في جميع أنحاء العراق، بما في ذلك في الشمال وعلى رئيس الوزراء العراقي، فإن إيران تتهور في استخدامها وتصديرها لهذه الطائرات”.

وأضاف مينينديز: “أن الطائرات بدون طيار للوكلاء والجهات الإرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط تمثل تهديدًا كبيرًا للأمن القومي للولايات المتحدة وأمن حلفائنا وشركائنا”.

وتابع: “إن موافقة اللجنة اليوم على قانون وقف الطائرات الإيرانية بدون طيار بمثابة خطوة مهمة إلى الأمام في ضمان مواكبة القانون الأمريكي للعدوان الإقليمي الإيراني ومحاسبة إيران على أفعالها المزعزعة للاستقرار. إنني أتطلع إلى العمل مع زملائي لضمان تمرير سريع في مجلس الشيوخ والتفعيل النهائي لهذا التشريع من الحزبين ليصبح قانونًا “.

وقال جيم ريش العضو البارز من الحزب الجمهوري في لجنة مجلس الشيوخ: لا يزال الإرهاب الإقليمي الإيراني يهدد ليس فقط سلامة وأمن شركائنا في الشرق الأوسط، ولكن أيضًا مصالح الأمن القومي الأمريكي. سرعان ما أصبحت الطائرات بدون طيار السلاح المفضل لإيران.

وتابع: منذ أن بدأت إدارة بايدن المفاوضات للانضمام إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، رعت إيران هجمات الطائرات بدون طيار على رئيس الوزراء العراقي، وضد شركائنا في الخليج، وضد القوات والدبلوماسيين الأمريكيين “.

وأشار إلى أن هذا القانون “سيفرض تكاليف باهظة على برنامج الطائرات بدون طيار الإيرانية وداعميه حتى لا تتمكن إيران من شن هذه الهجمات مع الإفلات من العقاب. يجب أن يتحرك مجلس الشيوخ بكامل أعضائه بسرعة لتمرير هذا التشريع المهم “.

ونفت إيران تسليح الحوثيين، على الرغم من أن تقارير الأمم المتحدة ومحللين مستقلين ودول غربية تشير إلى أدلة تظهر صلة طهران بالأسلحة. ومع ذلك، يناقش الخبراء مدى السيطرة المباشرة التي تمارسها طهران على الحوثيين.

وفي 17 يناير/كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية على أبوظبي في الإمارات أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص. وبعد ذلك بأسبوع شن الحوثيون هجوماً آخر بصاروخين باليستيين قالت أبوظبي إنها اعترضتها. وقبل أيام شن الحوثيون هجوماً ثالثاً بصاروخ باليستي قالت أبوظبي أنها اعترضته. وفي حين أن الحوثيين المدعومين من إيران يهاجمون منذ فترة طويلة أهدافًا داخل السعودية، كانت هذه واحدة من المرات الأولى المُعلن عنها التي استهدفوا فيها الإمارات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى