أخبار محلية

انطلاق ثاني رحلة جوية تجارية من مطار صنعاء إلى عمّان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أطلقت الخطوط الجوية اليمنية يوم الأربعاء، ثاني رحلاتها التجارية منذ سنوات انطلاقا من مطار العاصمة صنعاء، الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وقال مكتب المبعوث الأممي على تويتر، “أقلعت اليوم ثاني رحلة تجارية تقل ركابًا يمنيين من عمّان، الأردن، إلى صنعاء الساعة 10.30 صباحًا وفق بنود الهدنة”.

ومن المقرر أن تعود الرحلة من صنعاء إلى عمّان، الأردن، وعلى متنها ركاب يمنيون الساعة 4 مساءً.

وسيّرت الخطوط الجوية اليمنية، الاثنين، أول رحلة إلى مطار صنعاء آتية من عدن قبل أن تنقل عشرات المسافرين إلى مطار عمّان الأردني، في أول رحلة تجارية منذ ست سنوات تنطلق من العاصمة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وذلك في إطار تنفيذ بنود الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة التي دخلت حيز التنفيذ منذ الثاني من شهر إبريل/نيسان الماضي ويفترض أن تستمر لشهرين.

واتفاق الهدنة، هو أول هدنة وطنية يتم الاتفاق عليها منذ عام 2016 في اليمن، وتشمل بنود الهدنة التي مدتها شهرين تسهيل دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين تجاريتين أسبوعيا من وإلى مطار صنعاء، واجتماع لفتح الطرق المؤدية إلى تعز.

وعانت الهدنة من صعوبات في التنفيذ وتأخير، لكن تم تنفيذ جميع بنودها عدا فتح الطرقات في مدينة تعز، حيث جرى دخول السفن إلى موانئ الحديدة، وبدأت رحلة أسبوعية إلى عمّان. ووقف لإطلاق النار شامل ورغم الخروقات المستمرة التي يعلنها الطرفين إلا أن الحرب تراجعت عمّا كانت عليه من قَبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى