عربي ودولي

وفاة رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان

يمن مونيتور/ وكالات

توفي رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، صباح الجمعة، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وقالت الوكالة: “تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو”.

وأعلنت الإمارات عن الحداد وتنكيس الإعلام لمدة 40 يوما، على أن تعطل وزارة الدولة ومؤسساتها لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم الجمعة.

ونعى ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، رئيس الدولة الراحل، واصفا إياه بأنه “قائد مرحلة التمكين”،  مضيفا عبر تغريدة على تويتر: “أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه”.

والشيخ خليفة الذي توفي اليوم عن عمر يناهز الـ 73 عاما، يعد الابن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وأول رئيس لها منذ عام 1971.

وتولى خليفة بن زايد مقاليد الحكم في نوفمبر من العام 2004 خلفا لوالده.

واضطُر المرض الشيخ خليفة للابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014، تاركا القيادة لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

وغاب الشيخ خليفة بن زايد عن الحياة العامة منذ إصابته بجلطة دماغية في 2014. ولم يظهر إلا في مناسبات نادرة.

وخلف الشيخ خليفة المولود في يناير 1948، والده الشيخ زايد مؤسس الدولة، سنة 2004، في منصبي حاكم أبوظبي ورئيس الدولة.

بدأ عهده مبكرا بعد قيام الدولة الاتحادية في ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي، حين شغل الشيخ خليفة منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي.

وعين نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة للدولة في 1976 وذلك في أعقاب قرار المجلس الأعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى