أخبار محلية

“مسام” السعودي يعلن نزع قرابة 1500 لغم خلال أسبوع

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن برنامج سعودي لنزع الألغام في اليمن، اليوم الثلاثاء، انتزاع 1,485 لغماً خلال الأسبوع الرابع من شهر مارس 2022م.

وقال مشوع “مسام” إن الألغام الحوثية التي تم انتزاعها تنوعت ما بين 50 لغماً مضاداً للأفراد، و423 لغماً مضاداً للدبابات، و 976 ذخيرة غير متفجرة، و36 عبوة ناسفة ليرتفع عدد الألغام التي نُزعت خلال شهر مارس إلى 5,395 لغماً.

وأشار إلى أن عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن بلغ 328 ألفاً و184 لغماً زرعها الحوثيون بعشوائية لحصد المزيد من أرواح المدنيين بينهم نساء وأطفال وكبار في السن.

وتنشر فرق “مسام” الهندسية في تسع محافظات يمنية هي، “مارب والجوف وشبوة والبيضاء وعدن وتعز والحديدة ولحج والضالع”.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

ويشهد اليمن حرباً مدمرة بدأت نهاية عام 2014، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مطلع عام 2015، مع قيادة السعودية تحالفاً عسكرياً مع الإمارات ودول أخرى لمواجهة الحوثيين ودعم الحكومة الشرعية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس.

كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى