أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية تنفي الموافقة على صفقة لتبادل الأسرى مع الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال رئيس وفد الحكومة اليمنية المفاوض بشأن الأسرى والمعتقلين هادي هيج، إن هناك تصريحات متناقضة بشأن صفقة الأسرى التي أعلن الحوثيون التوصل لها في وقت سابق من اليوم الأحد.

وأضاف رئيس الوفد الحكومي المفاوض في تغريدة على “تويتر”: “:حصلت تصريحات متناقضة حول المقترح المقدم من مكتب المبعوث بشان الأسرى”.

وأكد هيج أن الحكومة، حريصة على الإفراج عن الكل مقابل الكل”، مشيراً إلى أنه لم يتم الاتفاق النهائي وهو قيد الدراسة وعند الموافقة النهائية سيتم الرد على مكتب المبعوث بمذكرة رسمية ستنشر”.

من جانبه، قال ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو اللجنة الإشرافية للجنة الأسرى التابعة للحكومة، إن الصفقة المقترحة تقوم على إطلاق الحوثيين سراح 800 من مختطفي وأسرى الحكومة مقابل إطلاق الحكومة  800 من أسرى الحوثيين.

وسيقوم الحوثيون أيضا، وفق تصريحات المسؤول الحكومي، بإطلاق سراح اللواء ناصر منصور هادي واللواء محمود الصبيحي ومحمد محمد عبدالله صالح وعفاش طارق محمد عبدالله صالح و16 أسيرا سعوديا وثلاثة سودانيين مقابل أن تقوم الحكومة بالإفراج عن 600 أسير من الحوثيين”.

وتتناقض تصريحات المسؤول في الحكومة اليمنية، مع ما أورده قبل قليل مسؤول لجنة الأسرى لدى جماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى، بأنه تم التوصل لاتفاق على صفقة لتبادل 2223 أسيراً من الجانبين عبر الأمم المتحدة”.

وقال المرتضى، إن “التبادل يشمل 1400 من مسلحي الجماعة مقابل 823 من الحكومة اليمنية بينهم 16 سعودياً وثلاثة سودانيين وشقيق الرئيس اليمني ناصر منصور هادي ووزير الدفاع السابق محمود الصبيحي”.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020 نجحت الأمم المتحدة في الإفراج عن أكثر من ألف أسير في صفقة تبادل بين الطرفين، بناءً على اتفاق تبادل كامل للأسرى والمعتقلين بين الطرفين في 2018م، وهو التنفيذ الأول والأخير منذ توقيعه.

وفشلت الأمم المتحدة منذ ذلك الحين في جمع الطرفين مجدداً من أجل استئناف مشاورات الإفراج عن باقي الأسرى والمعتقل

ويوجد أكثر من 16 ألف معتقل وأسير لدى الأطراف المتصارعة في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى