أخبار محليةالأخبار الرئيسية

جماعة الحوثي: مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن “فاشل”

يمن مونيتور/ خاص:

قالت جماعة الحوثي المسلحة، يوم الأحد، إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ “فاشل”.

جاء ذلك بعد ساعات من لقاء وفد الجماعة المفاوض بقيادة محمد عبدالسلام ب”غروندبرغ” في العاصمة العُمانية “مسقط”، قال الأخير إنه بحث “هدنة خلال شهر رمضان المبارك” الذي يبدأ مطلع ابريل/نيسان القادم.

وأضاف المكتب السياسي لجماعة الحوثي في بيان: لقاءات المبعوث الأممي تحت مسمى المشاورات اليمنية – اليمنية هي تغطية لفشله وإظهار صنعاء في موقف رفض المشاورات.

ويعقد غروندبرغ مشاورات في العاصمة الأردنية عمّان مع الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني في إطار التأسيس لرؤية شاملة لإنهاء الحرب في اليمن.

ورفض الحوثيون وصول المبعوث إلى صنعاء لإجراء مباحثات، كما رفضوا حضور المناقشات في “عمّان”.

وقال مكتب الحوثيين السياسي: كان حريا بالمبعوث الأممي أن يتخذ المسارات الصحيحة التي تقود نحو تسوية سياسية جادة للسلام.

ونوّه الحوثيون برؤيتهم التي سُلمت لإنهاء الحرب والتي اعتبرها محللون بكونها صياغة “استسلام” للحكومة اليمنية والتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

ورفض الحوثيون مؤخراً دعوة من مجلس التعاون الخليجي للانضمام إلى مشاورات يمنية-يمنية تضم أكثر من 500 يمني تضم عدة ملفات سياسية وعسكرية وأمنية وإنسانية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى