أخبار محليةاخترنا لكم

“غروندبرغ” يجري مشاورات مع قيادات في حزب المؤتمر بعّمان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، إجراء مشاورات مع قيادات في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم في عمّان، ضمن جهوده لتطوير إطار عمله متعدد المسارات لحل الأزمة اليمنية.

وقال بيان مقتضب لمكتب المبعوث الأممي إن “المبعوث الأممي التقى اليوم بقيادات مؤتمرية في سياق المشاورات حول إطار عمل يحدد عملية متعددة المسارات تتعامل مع الأولويات العاجلة وطويلة الأجل من أجل الوصول إلى حل سلمي للنزاع” دون مزيد من التفاصيل.

وكان لافتاً من خلال الصور التي نشرها مكتب المبعوث، حضور  قيادات في حزب المؤتمر تمثلت في القيادي فهد دهشوش وأبو بكر القربي (وزير الخارجية في عهد النظام السابق) وفائقة باعلوي.

وتتنازع على حزب المؤتمر الشعبي العام عدة قيادات الأولى في صنعاء، والثانية في الرياض داعمة للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، والثالثة في أبوظبي والقاهرة وعواصم دول أخرى.

ويتحالف حزب المؤتمر في صنعاء مع جماعة الحوثي المسلحة، وفي ابريل/نيسان2020 قام الحزب بفصل 31 من قياداته البارزة بينهم رئيس البرلمان سلطان البركاني.

وكان يرأس الحزب علي عبدالله صالح الرئيس اليمني السابق، وبعد مقتله على يد حلفاءه الحوثيين عام 2017م، انقسم الحزب للمرة الثانية بعد انقسامه مع سيطرة الحوثيين على صنعاء عام 2014 وتدخل التحالف لدعم الحكومة الشرعية في 2015م.

وخلال الأسبوع الماضي، عقد المبعوث الأممي مشاورات متفرقة مع ممثلين عن أحزاب “المؤتمر الشعبي العام، والتجمع اليمني للإصلاح، والحزب الاشتراكي اليمني”.

قال غروندبرغ إنه”سيتم استشارة أكثر من 100 رجل وامرأة يمني من الأحزاب السياسية والقطاعات الأمنية والاقتصادية والمجتمع المدني” خلال الأسابيع المقبلة في الأردن واليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى