أخبار محليةالأخبار الرئيسية

أنجلينا جولي تنضم إلى اجتماع المساعدات اليمنية مع تفاقم “كارثة” الجوع

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت الأمم المتحدة يوم الاثنين إن ممثلة هوليوود أنجلينا جولي ستشارك في اجتماع المانحين هذا الأسبوع حول اليمن في الوقت الذي تتجه فيه البلاد نحو “كارثة” ، حيث يحتاج 17.4 مليون شخص إلى مساعدات غذائية مع نضوب التمويل.

وستنضم جولي، مبعوثة المشاهير لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يوم الأربعاء إلى المسؤولين في حملة افتراضية لجمع التبرعات لليمن، الذي دمرته سبع سنوات من الحرب بين المتمردين والقوات الموالية للحكومة والقوات الأجنبية.

وزارت المنظمة الإنسانية اليمن الأسبوع الماضي والتقت بلاجئين في الجنوب الانفصالي والشمال الذي يسيطر عليه المتمردون في محاولة “للفت الانتباه إلى التأثير المدمر للحرب” حسبما قال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين في نيويورك يوم الاثنين.

وقال حق إن اجتماع المانحين المقرر عقده في 16 آذار/مارس يمثل “فرصة لإظهار أن العالم لم ينس اليمن، حتى في الوقت الذي تتطلب فيه أزمات أخرى اهتماما عالميا”.

وكانت  وكالات الأمم المتحدة قد حذرت من أن اليمن “على حافة كارثة صريحة”، حيث يحتاج 17.4 مليون شخص إلى المساعدات الغذائية، ومن المقرر أن يسقط 1.6 مليون شخص إضافي في “مستويات الطوارئ” من الجوع في غضون أشهر.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ووكالات أخرى إن الأطفال تأثروا بشكل خاص، حيث يعاني 2.2 مليون شاب من سوء التغذية الحاد، وأكثر من مليون منهم يعانون من الجوع لدرجة أنهم يمكن أن يموتوا جوعا.

“نحن بحاجة إلى التحرك الآن”، قال ديفيد غريسلي، منسق المساعدات في الأمم المتحدة لليمن.

على أطراف النزاع رفع جميع القيود المفروضة على التجارة والاستثمار للسلع غير الخاضعة للعقوبات”.

ويشعر مسؤولو المساعدات في الأمم المتحدة بالقلق من أن إرهاق المانحين سيقوض اجتماع هذا الأسبوع، حيث تحول الحكومات إنفاقها إلى أوكرانيا وأفغانستان وغيرهما من النقاط الساخنة العالمية. وقالت جولي الأسبوع الماضي إن النداءات “تعاني من نقص التمويل على مستوى العالم” وحثت المانحين على التبرع بسخاء.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الاثنين إن اليمن ودولا أخرى “ضعيفة” تتعرض للتداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير شباط.

وتمثل روسيا وأوكرانيا أكثر من نصف الإمدادات العالمية من زيت عباد الشمس ونحو 30 في المائة من قمحها. وقال غوتيريش إن أسعار الحبوب تجاوزت بالفعل تلك التي كانت في بداية الانتفاضات العربية.

أنجلينا جولي، الممثلة الأمريكية والمبعوثة الخاصة للمفوضية لشؤون اللاجئين، تتحدث مع فتاة في موقع في جنوب اليمن الأسبوع الماضي. وكاله حمايه البيئه© مقدمة من ذا ناشيونال أنجلينا جولي، الممثلة الأمريكية والمبعوثة الخاصة للمفوضية لشؤون اللاجئين، تتحدث مع فتاة في موقع في جنوب اليمن الأسبوع الماضي. وكاله حمايه البيئه

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن “أسعار الغذاء والوقود والأسمدة ترتفع بشكل كبير”، محذرا في الوقت نفسه من أن موجات الصدمة الناجمة عن الصراع الأوروبي محسوسة في بوركينا فاسو ومصر والكونغو ولبنان وليبيا والصومال والسودان واليمن.

هذا يضرب أشد الناس فقرا ويزرع بذور عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات في جميع أنحاء العالم”.

ويشهد اليمن حالة من الفوضى منذ أن أطاح المتمردون الحوثيون بالحكومة المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء في أوائل عام 2015. وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في العام التالي لاستعادة الحكومة.

وتقول الأمم المتحدة إن القتال أودى بحياة أكثر من 370 ألف شخص، بشكل مباشر وغير مباشر، وتسبب في معاناة واسعة النطاق، حيث يحتاج أربعة أخماس سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة إلى الصدقات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى