أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

دول الخليج تعاقب الولايات المتحدة بسبب موقفها من حرب اليمن

يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ وكالات:

تمكنت الإمارات من تخفيض 13 بالمائة من أسعار النفط خلال يوم واحد، ما يظهر القوة التي تتمتع بها دول الخليج العربي المنتجة للنفط وأرسلت جرس إنذار إلى واشنطن لإيلاء اهتمام أكبر لها. الحلفاء القدامى.

وتجاهلت الدولتان الثقيلتان في أوبك، السعودية والإمارات، اللتان تحملان ضغينة ضد واشنطن، مناشدات الولايات المتحدة لاستخدام طاقتها الإنتاجية الفائضة لخفض أسعار النفط الخام المتفشية التي تهدد الركود العالمي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجاء الانخفاض الحاد في أسعار النفط يوم الأربعاء، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ نحو عامين، في أعقاب تعليقات أدلى بها سفير الإمارات في واشنطن، الذي قال إن بلاده تؤيد ضخ المزيد من النفط. لكن الأسعار عادت من جديد عندما ناقضه وزير الطاقة الإماراتي وقال إن الدولة الخليجية ملتزمة باتفاق إنتاج متفق عليه مع أوبك +، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، بما في ذلك روسيا.

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا حاولت الولايات المتحدة دفع دول الخليج العربية إلى اتخاذ موقف موالي للغرب أمام  الروس، لكن دول الخليج اتخذت موقفاً محايداً حتى الآن من تلك الحرب.

وخلال العام الماضي هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن حلفاءه الخليجيين، وانتهج نهجاً دبلوماسياً لإنهاء الحرب في اليمن معلناً وقف الدعم اللوجستي للسعودية والإمارات، كما بدت سياسته فاترة تجاه إيران الخصم التقليدي لدول المنطقة التي تدعم الحوثيين. كما أوقف مبيعات الأسلحة لدول الخليج التي تواجه الحوثيين وحلفاء طهران، إضافة إلى عدم تحرك الولايات المتحدة عندما تتعرض أبوظبي أو الرياض للقصف من الحوثيين.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر خليجي قوله “هناك العديد من المشاكل بين الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين تحتاج إلى معالجة واسعة وحلها”، مشيرا إلى ضرورة إعادة بناء الثقة. “لا علاقة له بروسيا أو حرب أوكرانيا.”

وقال المصدر إنه كان ينبغي لواشنطن أن تتصرف قبل الغزو الروسي. مضيفاً: “كانت الإدارة الأمريكية تعلم أنها تتجه نحو أزمة. يجب أن تكون لديهم علاقات ثابتة مع حلفائهم، وأن ينسقوا ويصطفوا معهم مقدمًا… لا أن يتوقعوا منهم فقط الامتثال والتعامل مع أسعار النفط “.

توترت العلاقات السعودية -الأمريكية منذ عهد باراك أوباما. لكن ذلك تصاعد بالفعل بردة الفعل الأمريكية من الهجوم عام 2019 على منشآت النفط السعودية، والتي تبناها الحوثيون لكن السعودية والولايات المتحدة وجهت الاتهام لإيران.

ترددت ردة الفعل الباردة من الولايات المتحدة في هجوم الحوثيين في يناير/كانون الثاني الماضي على أبوظبي. فعلى الرغم من دعوات الإمارات لبايدن لإعادة التصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، فإن واشنطن لم تفعل ذلك بعد.

وقال المصدر الخليجي ومصدر آخر مطلع على الأمر لرويترز إن بايدن أثار حفيظة الحاكم الفعلي للإمارات ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد بعدم الاتصال بسرعة بعد هجوم الحوثيين.

وقال المصدر الخليجي: “اتصل به بايدن بعد ثلاثة أسابيع. لم يرد محمد بن زايد على المكالمة. حليفك يتعرض لهجوم إرهابي وتنتظر ثلاثة أسابيع لتتصل به؟ “.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إميلي هورن يوم الأربعاء إنه “لم تكن هناك مشاكل في إجراء مكالمة” وإن بايدن سيتحدث مع الشيخ محمد بن زايد قريباً. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإماراتية إنه يجري تحديد موعد لمكالمة هاتفية.

في الشهر الماضي، تحدث بايدن مع العاهل السعودي الملك سلمان بينما كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في الغرفة. وقالت مصادر إن بايدن طلب التحدث مع ولي العهد لكن الأمير محمد بن سلمان رفض لأن الاتصال كان مقررا مع الملك فقط.

واندلعت أزمة أوكرانيا في الوقت الذي تجري فيه الولايات المتحدة وروسيا وقوى عالمية أخرى محادثات لإحياء الاتفاق النووي مع إيران. لكن ربما تكون موسكو قد أخرجت هذه الجهود عن مسارها في الوقت الحالي بمطالبة واشنطن بضمانات بأن العقوبات الغربية على روسيا لا تؤثر على أعمالها مع إيران.

لطالما شعرت دول الخليج أن مخاوفها لم يتم تناولها في تلك المحادثات، خشية أن يؤدي الاتفاق إلى تمكين إيران ووكلائها الإقليميين.

لا يزال من المرجح أن تقف دول الخليج إلى جانب الولايات المتحدة، التي تعتمد عليها في أمنها، بشأن علاقاتها مع روسيا التي تركز على الطاقة والأعمال.

قال نيل كويليام، الزميل المشارك في تشاتام هاوس: “في نهاية المطاف، تمتلك الولايات المتحدة نفوذًا، لكن عتبة المقاومة السعودية والإماراتية مرتفعة بشكل خاص في الوقت الحالي، نظرًا لاستيائهما العميق من سياسة الولايات المتحدة تجاههما”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى