عربي ودولي

اقتراب نهاية المفاوضات النووية مع إيران وتوقعات بنهاية “إيجابية”

(كونا)

أكدت مصادر دبلوماسية غربية رفيعة المستوى اليوم الخميس إن المفاوضات الجارية في فيينا حاليا حول البرنامج النووي الايراني ستنتهي بشكل إيجابي في القريب العاجل.

وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن الاتفاق النووي الموقع مع إيران في عام 2015 سيعود إلى الحياة فعليا خلال الأيام القليلة القادمة وربما خلال الاسبوع المقبل.

إلا أن المصادر الدبلوماسية أوضحت أن التنفيذ الفعلي للاتفاق سيحتاج إلى بعض الوقت بسبب القيام بالاجراءات الشكلية الضرورية التي تسبق عملية التنفيذ “وعودة الولايات المتحدة رسميا لتتبوأ موقعها داخل اللجنة المشتركة ضمن مجموعة (5+1)”.

كما أعربت مصادر دبلوماسية ألمانية داخل الوكالة في تصريحات مماثلة ل(كونا) عن تفاؤلها الشديد بقرب التوصل الى اتفاق ينهي المفاوضات النووية.

ومن جانبه قال رئيس الوفد الروسي الى مفاوضات فيينا في تصريح ل(كونا) ان “هذه المفاوضات الماراثونية الطويلة والشاقة التي بدأت قبل 11 شهرا أوشكت الان على الانتهاء”. وتعقد الأطراف المتفاوضة اجتماعاتها على مستوى رؤساء الوفود بشكل ثنائي أو متعدد الأطراف في انتظار تحديد موعد الاجتماع الموسع لمجموعة (4 + 1) وإيران إضافة إلى الولايات المتحدة التي تشارك بشكل غير مباشر لإعلان مدى التقدم المحرز في المفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى