أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

من هي “ألوية وعد الحق” التي استهدفت الإمارات؟

يمن مونيتور/ خاص:

قالت جماعة الحوثي المسلحة، يوم الأربعاء، إن جماعة “ألوية وعد الحق” العراقية استهدفت دولة الإمارات العربية المتحدة بأربع طائرات مسيّرة. وهو الهجوم الرابع من نوعه على أبوظبي والأول الصادر من العراق.

وقالت الجماعة العراقية في بيان نشرته على قناتها عبر تطبيق “تلغرام” إنها هاجمت “منشآت حيوية في أبوظبي فجر اليوم الأربعاء”. مهددة “باستمرار توجيه الضربات الموجعة على الإمارات” حتى -حسب البيان- ترفع يدها عن اليمن والعراق.

وقال الجيش الإماراتي إن الإمارات اعترضت عدة طائرات مسيرة أطلقت على الدولة فجر الأربعاء.

ولم تحدد الجهة التي أطلقت الطائرات المسيرة ومن أين لكن الشكوك سادت على الحوثيين المدعومين من إيران. أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن عدة هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على الإمارات أدت إلى توسيع نطاق الحرب الأهلية المستمرة منذ 8 سنوات في اليمن وغذت التوترات الإقليمية.

 

فمن هي ألوية وعد الحق؟

هي جماعة مرتبطة بكتائب حزب الله العراقي، التي كان يقودها “أبو مهدي المهندس” الذي قُتل مع قاسم سليماني القائد السابق لفيلق قُدس الذي قتلته غارات أمريكية قبل أكثر من عام.

وكتائب حزب الله العراقي، ميليشيات مرتبطة بفيلق قدس التابع الحرس الثوري الإيراني. وتبنت ألوية وعد الحق في يناير/كانون الثاني2021 هجوماً على العاصمة السعودية الرياض.

وفي منشور لاحق في 27 كانون الثاني/يناير، نشرت ألوية وعد الحق صورا مشوهة لناطحة السحاب الضخمة برج خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو يستهدف بطائرات مسيرة.

في ابريل/نيسان2021 نشر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدني قوله إن: وفقاً للبيانات والصور التي تنشرها، تركّز «ألوية الوعد الحق» على الحملة الدعائية والهجمات التي تستهدف السعودية والإمارات. ولم تتبنَ أي هجمات داخل الأراضي العراقية.

أشارت بعض القنوات الإعلامية التابعة للحشد الشعبي ب «ألوية الوعد الحق» بعبارة «ألوية الوعد الصادق»، بما يحمل المعنى نفسه. ويشير ذلك إلى أن تسمية الجماعة ربما لم تكن في الأصل باللغة العربية.

توقفت الجماعة عن النشر في 27 كانون الثاني/يناير 2021. ومن المحتمل أن يكون اسم «ألوية الوعد الحق» والحساب المرتبط بها متواجدان فقط لغرض تبني هجوم 23 كانون الثاني/يناير وتهديد السعودية.

وتخضع الجماعة للسيطرة المباشرة لـ «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي الإيراني» بديل واقعي.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى