أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

لماذا يجب إعادة الحوثيين إلى قائمة الإرهاب؟.. موقع أمريكي يجيب

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

خلص تحليل نشره موقع ديفينس ون الأمريكي المتخصص بشؤون الدفاع والأمن، إلى ضرورة أن تقوم الولايات المتحدة بإعادة تصنيف الحوثيين في قوائم الإرهاب.

وقدم التحليل دوافعاً لضرورة إضافة الحوثيين إلى قوائم الإرهاب الأمريكية، خاصة بعد الهجومين على الإمارات، وتكثيف الهجمات على السعودية.

إلى نص التحليل الذي ترجمه “يمن مونيتور”:

قال الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي إنه بعد الهجمات الصاروخية للحوثيين على الحلفاء في الشرق الأوسط، تدرس إدارته إعادة الجماعة إلى قائمة وزارة الخارجية للمنظمات الإرهابية المصنفة. ونعتقد أنه يجب على بايدن تصنيفهم إرهابيون، والقضية واضحة.

يوم الاثنين، تعرضت السعودية والإمارات مرة أخرى لهجوم من قبل الحوثيين المدعومين من إيران. كان رد الإمارات فوريا في الساعات الأولى من الصباح، دمرت طائرة إماراتية من طراز F-16 قاذفة في الجوف اليمنية أطلقت صاروخين باليستيين على أبوظبي. لحسن الحظ، تم اعتراض تلك الصواريخ في الجو، مما حال دون وقوع إصابات.

لم تكن السعودية محظوظة، حيث أصاب صاروخ أطلقه الحوثيون أجنبيين في الجنوب وألحق أضرارا بمركبات وممتلكات.

وتأتي الهجمات بعد أيام فقط من هجوم مدمر آخر على الإمارات – وهي المرة الأولى التي يقتل فيها مدنيون في هجوم شنه خصم على أبوظبي. انفجارات من خمسة صواريخ على الأقل من طراز قدس وعدد من الطائرات المسيرة هزت أبوظبي. وكان من الممكن أن يكون الضرر أسوأ. قال يوسف العتيبة، سفير الإمارات في الولايات المتحدة، إن الدفاعات الجوية الإماراتية اعترضت عدة صواريخ وطائرات مسيرة تابعة للحوثيين، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي الإماراتي. اعترضت ثاد صاروخا باليستيا متوسط ​​المدى بدا أنه يستهدف منشأة نفطية بالقرب من قاعدة الظفرة الجوية، التي تستضيف جناح الاستطلاع الجوي 380 التابع لسلاح الجو الأمريكي وحوالي 2000 فرد عسكري ومدني أمريكي.

بعد ساعات فقط من الضربات الدامية على الإمارات، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم.

على مدى العقود الماضية، تطور الحوثيون أنفسهم إلى منظمة إرهابية ووكالة إيرانية. وتتلقى الجماعة أسلحة وطائرات مسيّرة وصواريخ وتدريبات من طهران. يعتقد العديد من المحللين أن الحوثيين يتلقون أيضًا مساعدة مباشرة في عملياتهم من قبل الحرس الثوري الإيراني، وأنه نظرًا لتطور الهجمات الصاروخية والمسافة إلى أبو ظبي، كان من الممكن أن تكون إيران قد شاركت بشكل مباشر في التخطيط والتنفيذ.

لكن إدارة بايدن تجعلنا نعتقد أن الحوثيين ليسوا إرهابيين!

كانت إحدى أولى خطوات الرئيس جو بايدن بعد توليه منصبه هي التراجع عن تصنيف إدارة ترامب للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية. لم يكن قرار إزالتها من القائمة منطقيًا في ذلك الوقت وأصبح أقل منطقية الآن.

أولاً، هناك أدلة كثيرة على نوايا الحوثيين الإرهابية. تتشابه الهجمات ضد الإمارات مع الهجمات الأخيرة ضد النفط والبنية التحتية الأخرى في المملكة العربية السعودية. في الواقع، تضاعفت هجمات الحوثيين عبر الحدود مع السعودية العام الماضي.

والشهر الماضي، خطف الحوثيون سفينة ترفع علم الإمارات وطاقمها المكون من 11 فردا قبالة سواحل اليمن. بينما يزعم الحوثيون أن السفينة كانت تحمل معدات عسكرية ونشروا مقاطع فيديو يزعمون أنها تدعم هذا الادعاء، أفاد التحالف الذي تقوده السعودية أن السفينة كانت تحمل إمدادات تستخدم لتشغيل مستشفى سعودي في جزيرة سقطرى. وتبقى تلك السفينة وطاقمها رهائن لدى الحوثيين.

ثانيًا، أوضح الحوثيون نواياهم للإضرار بالمصالح الأمريكية، ويجب ألا ننتظر حتى وفاة مواطن أمريكي لإعادة الاعتراف بالحركة على حقيقتها كجماعة إرهابية. في حادثين منفصلين العام الماضي، اختطف الحوثيون أشخاصًا كانوا يعملون في السفارة الأمريكية في صنعاء، ولا يزال الوضع الحالي لهؤلاء وغيرهم من الأشخاص التابعين للولايات المتحدة في البلاد غير واضح.

ثالثًا، وفقًا لمشروع التهديدات الحرجة، من المرجح أن إيران شجعت -على الأقل- الهجوم الحوثي على الإمارات. وخشية أن يكون هناك شك في أن إيران لعبت دورًا، نشرت وسائل الإعلام الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني على الفور تقريبًا مقالاً يشرح بالتفصيل رواية كاملة للهجوم، بما في ذلك شرح سبب وقوعه، والخطوات التالية للحوثيين وإيران. وزعم هذا المقال أن الهجوم على الإمارات هو نتيجة مباشرة لأعمال الإمارات في اليمن. وذكرت أن الحوثيين سيواصلون شن هجمات على الإمارات إذا قامت “بأي خطوة خاطئة” هناك. وهنأت عصائب أهل الحق – ميليشيا عميلة لإيران في العراق – الحوثيين على العملية الإماراتية.

في الأسبوع الماضي، اتصل وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد  بوزير الخارجية توني بلينكين لمطالبة الولايات المتحدة بإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية.

تؤكد الدعوة على نقطة انعطاف مهمة: فشل نهج بايدن “الدبلوماسية أولاً” في اليمن. إذ من المؤكد أنها لم تحقق نجاحات يمكن إثباتها. في أحسن الأحوال، يبدو أن النتيجة الملموسة لإزالة الحوثيين دون شروط من قائمة وزارة الخارجية للإرهاب هي فقدان واشنطن أي نفوذ ضدهم. قامت الإدارة فقط بتمكين الحوثيين، الذين لم يظهروا أي مؤشر على أن حذفهم من القائمة سيكون له أي تأثير على وقف عدوانهم الإقليمي. وبينما جادلت إدارة بايدن بأن إبعادهم سيؤدي إلى إغاثة إنسانية تمس الحاجة إليها لليمنيين المعرضين للخطر، إلا أن هناك القليل من الأدلة على أن المدنيين استفادوا بطرق مفيدة من المساعدات. على العكس من ذلك، لا يزال اليمنيون في  خطر هائل من مجاعة غير مسبوقة نتيجة تسبب الحوثيين بتهجيرهم من منازلهم لإشباع رغبتهم بالتوسع.

إن إعادة تصنيف الحوثيين كإرهابيين من شأنه طمأنة حلفائنا وإعطاء إشارة للحوثيين وإيران ووكلائها في وقت يُنظر فيه إلى تذبذب دعم الولايات المتحدة واهتمامها بالشرق الأوسط. إذ أنه في العام الماضي، سحبت إدارة بايدن بطاريات مهمة مضادة للصواريخ من ثماني دول في الشرق الأوسط. إضافة إلى لرحيل الفوضوي والكارثي من أفغانستان والغموض الذي يكتنف نيتها للبقاء في العراق لم يؤد إلا إلى تفاقم المخاوف.

أخيرًا، إذا لم يكن هناك سبب آخر، يجب على الإدارة أن تدرك أن سلامة وأمن الجيش الأمريكي والشركات والمواطنين في خطر. تشارك أمريكا مخاوفها الأمنية مع شركائنا في الخليج الذين يتعرضون بشكل متزايد لهجمات مميتة من قبل أعداء مشتركين. إن إعادة تصنيف الحوثيين في الوقت المناسب كإرهابيين إلى جانب تحسين الدفاع الصاروخي للحلفاء على الفور وإجراءات مكافحة الطائرات بدون طيار في الخليج هو بداية جيدة نحو تعزيز أمننا المشترك.

المصدر الرئيس

   Redesignate the Houthis as Terrorists

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى