أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

“مراسلون بلا حدود” تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن صحفي يمني محكوم بالإعدام

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت منظمة “مراسلون بلا حدود”، الأربعاء، الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن الصحفي اليمني توفيق المنصوري، المعتقل لدى الجماعة منذ عام 2015.

وقالت “مراسلون بلا حدود”، في بيان لها، على حسابها في تويتر إن “المنصوري يعاني من أمراض الربو وضيق التنفس وروماتيزم في القلب والسكري وفشل كلوي”.

وأوضحت أن “الحوثيين يرفضون السماح بإدخال العلاج للمنصوري أو نقله إلى المستشفى”.

والثلاثاء، قالت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين “صدى”، إنها تلقت بلاغا من أسرة الصحفي توفيق المنصوري، يفيد “بتدهور حالته الصحية بشكل غير مسبوق في سجن معسكر الأمن المركزي التابع لجماعة الحوثي بصنعاء”.

وأكدت المنظمة في بيان لها “استمرار الممارسات العنيفة بحق الصحفي المنصوري والمتزامنة مع منع استفادته من الخدمات الطبية والدواء”، معتبرة ذلك “قتلا مقصودا”.

وأشارت “صدى”، نقلاً عن البلاغ إلى أن أسرة الصحفي المختطف “تحتفظ بحقها القانوني في ملاحقة ومحاسبة كافة المتورطين بهذه الأعمال الإجرامية الشنيعة”.

وأدانت منظمة “صدى” بشدة “استمرار جماعة الحوثي في احتجاز حرية الصحفي المنصوري وصحفيين آخرين منذ ست سنوات ونصف”، كما جددت مطالبتها بـ “الإفراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط”.

وحملت جماعة الحوثي “المسئولية الكاملة عن حياة وسلامة الصحفي المنصوري وكافة الصحفيين المختطفين لديها”.

وفي شهر أبريل/ نيسان 2020، أصدرت جماعة الحوثي حكمًا بإعدام الأربعة الصحفيين المذكورين بتهمة “الخيانة والتخابر مع دول أجنبية” في إشارة الى (دول التحالف العربي بقيادة السعودية الداعمة للحكومة الشرعية).

والصحفيون المختطفون الذين حكم الحوثيون عليهم بالإعدام لأسباب سياسية هم: “عبدالخالق عمران” و”توفيق المنصوري” و”أكرم الوليدي” و”الحارث حُميد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى