أخبار محليةالأخبار الرئيسية

المبعوث الأمريكي يزور المنطقة للمرة الأولى بعد مهاجمة أبوظبي وانحسار تمدد الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

يبدأ المبعوث الأرميكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، الأسبوع المقبل جولة تشمل عواصم خليجية في زيارة هي الأولى للمنطقة بعد تعرض العاصمة الإماراتية لهجوم حوثي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن المبعوث “سيضغط على الأطراف لخفض التصعيد عسكرياً واغتنام العام الجديد للمشاركة بشكل كامل في عملية سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة”.

وذكرت الوزارة، أن زيارة ليندركينغ ستركز أيضًا على “الحاجة الملحة للتخفيف من الأزمات الإنسانية والاقتصادية الأليمة التي يواجهها اليمنيون”.

الجدير بالذكر، أن زيارة المبعوث الأمريكية تأتي بعد سلسلة من الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي المدعومة من إيران ضد دول تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية.

وقُتل ثلاثة أشخاص وأصيب ستة آخرون، الإثنين، عندما انفجرت ثلاث شاحنات لنقل الوقود في أبوظبي، عاصمة الإمارات. وقال متحدث عسكري حوثي إن الحركة أطلقت “عددا كبيرا” من الطائرات المسيرة وخمسة صواريخ باليستية في الهجوم.

يأتي ذلك، في ظل استمرار تصعيد التحالف من عملياته العسكرية ضد الحوثيين في محافظات مأرب وشبوة والبيضاء، بالتزامن مع إعلان قوات الجيش وألوية العمالقة استعادة مناطق واسعة في هذه المحافظات بعد معارك عنيفة ضد الحوثيين.

وتشهد البلاد منذ أكثر من ست سنوات حرباً طاحنة بين القوات الحكومية بدعم من السعودية، التي تدخلت في مارس 2015 بذريعة إعادة الحكومة الشرعية، وبين مليشيات الحوثي التي انقلبت على الحكومة في سبتمبر 2014.

وقد أدت هذه الحرب لمقتل أكثر من 377 ألف شخص، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بعد أن أصبح 80 بالمئة من السكان بحاجة ماسة للمساعدات، بحسب الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى