منوعات

باحثون يابانيون: “أوميكرون” لديه قدرة كبيرة على الانتقال حتى بين الحاصلين على اللقاح

يمن مونيتور/قسم الأخبار

يقول باحثون في اليابان إن سلالة “أوميكرون” المتحورة من فيروس كورونا، لديها قدرة كبيرة للانتقال بين الاشخاص، حتى بين الحاصلين على اللقاح المضاد للفيروس، أو الذين أصيبوا بسلالات أخرى منه، بحسب ما أوردته هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية (إن إتش كيه)، اليوم الخميس.

وأعلنت مجموعة من الباحثين، يقودهم نيشيورا هيروشي، الأستاذ في جامعة كيوتو اليابانية، نتائج تحليلهم المتعلقة بالانتشار السريع لمتحور “أوميكرون” بجنوب إفريقيا، في اجتماع للجنة استشارية التابعة لوزارة الصحة أمس الأربعاء.

وقامت المجموعة بفحص معلومات جينية لنحو 200 حالة تم الإعلان عن إصابتها في جنوب إفريقيا، خلال الفترة منذ أيلول/ سبتمبر وحتى نهاية تشرين ثاني/ نوفمبر، بناء على قاعدة بيانات دولية.

ويقول الباحثون إن متوسط عدد الأشخاص الذين يصيبهم كل شخص مصاب بالفيروس، جاءت أعلى بواقع 2ر4 مرة من متوسط عدد إصابات متحور “دلتا” في إقليم “جاوتنج” بجنوب إفريقيا، الأكثر تضررا بسبب متحور “أوميكرون”.

ويقول الأستاذ نيشيورا إن متحور “أوميكرون” من المرجح أن يشكل مخاطر عالية حتى في الدول ذات معدلات التطعيم المرتفعة، مضيفا أنه سينتظر حتى يتم الحصول على معلومات أساسية بشأن المتحور، تتضمن حدة الأعراض التي يسببها، ومدى فعالية اللقاح.

 

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى