عربي ودولي

صحيفة عبرية: حفتر يريد تطبيع علاقات ليبيا مع إسرائيل

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أفادت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية بأن ليبيا تقترب من تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال.

ونقلت الصحيفة عن مقربين من المشير خليفة حفتر، وهو أحد أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية، قولهم إن انضمام ليبيا إلى “اتفاقات أبراهام” سيمهد الطريق أمام عودتها إلى الأسرة الدولية، الأمر الذي سيؤدي إلى البدء بتنفيذ خطة إعادة الإعمار المقدرة تكاليفها بمئات مليارات الدولارات. كما ستحظى بدعم سياسي من واشنطن وبروكسل.

ومع ذلك أوضحت شخصية قريبة من حفتر للصحيفة أنه من السابق لأوانه الحديث عن التطبيع مع إسرائيل لأن طرح هذا الموضوع في هذه المرحلة سيمس بفرصه في الفوز بالانتخابات.

وبحسب الصحيفة فإن حفتر ومنافسه القوي سيف الإسلام القذافي استأجرا خدمات مستشار إعلامي إسرائيلي كبير ليسدي لهما المشورة والتوجيه في الحملة الانتخابية.

ونقلت هيثة البث الإسرائيلي عن مصدر رفيع في الإمارات أن كلا المرشحين يؤيدان إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ونوه بأن التطبيع لن يكون سريعا بل سيتم ببطء كما هو الحال مع السودان.

تأتي الأنباء بعد أيام قليلة من تقرير إسرائيلي آخر أفاد بأن صدام نجل حفتر أجرى زيارة سرية خاطفة إلى تل أبيب الأسبوع الماضي، ناقلا رسالة من والده تهدف لإقامة علاقات دبلوماسية مستقبلية بين إسرائيل وليبيا، مقابل مساعدة عسكرية سياسية إسرائيلية.

 

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى