تراجم وتحليلاتغير مصنففنون

موقع غربي: الحوثيون دمروا تاريخ تعز بتدمير المتحف الوطني

قال موقع غربي متخصص في الفنون والآثار إن جماعة الحوثي المسلحة دمرت “المتحف الوطني” بمحافظة تعز وسط اليمن بقصف صاروخي ما أدى إلى تدمير المبنى وغالبية المحتويات التاريخية.

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة
قال موقع غربي متخصص في الفنون والآثار إن جماعة الحوثي المسلحة دمرت “المتحف الوطني” بمحافظة تعز وسط اليمن بقصف صاروخي ما أدى إلى تدمير المبنى وغالبية المحتويات التاريخية.
وأضاف موقع “عالم الفن” أن المتحف تعود ملكيته إلى العهد الإمامي أبان حكم الإمام أحمد حميد الدين، ويوجد فيه مخطوطات عمرها 1000 عام بما في ذلك نسخ من القرآن الكريم، التحف الموجودة مثل العمامة الاحتفالية للحاكم وأزواج من المسدسات والعديد من الآثار التهمها الحريق عقب القصف.
ويزعم الحوثيون لموقع ميدل آيست آي إن المقاومة الشعبية استخدموه كقاعدة عسكرية، لكن “موقع عالم الفن” تواصل مع المقاومة فنفوا ذلك قطعياً.
وتواصل الموقع مع سكان يعيشون في المناطق القريبة من المتحف قالوا إن الهجوم غير مبرر، ولا يوجد مقاومة في المبنى أو في جواره، مضيفين: “بدأ الحوثيون استهداف المتحف منذ أربعة أيام وما يزالون يستهدفونه، لم يتوقفوا”.
وأشار الشهود في المكان إن المقاومة تخرج من الساحات إلى مواقع القتال لكنها لا تطلق النار على الحوثيين من جوار “المتحف” أو من أماكن قريبة ولم يتمركزوا في الحي. كما يقولون.
مأمون محمد، أستاذ التاريخ في جامعة تعز اعترف بأن كلا الجانبين يجب أن تقع عليهم المسؤولية عن تدمير المتحف، وحث المقاتلين لتجنب الأماكن استهداف الأهمية الثقافية والتاريخية.
وأضاف “من خلال استهداف الأماكن التاريخية، الاطراف المتصارعة تسير لقتل تاريخنا، وهذا هو السبب في انني ادعو الأطراف المتحاربة على الامتناع عن القتال في أماكن اليمن التاريخية”.
المصدر الرئيس
Taiz National Museum Destroyed in Yemeni Civil War
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق