أخبار محليةفكر وثقافة

أول رحلة استكشافية إلى قاع حفرة صحراوية شرقي اليمن “مذهلة للغاية”

يمن مونيتور/قسم الأخبار

على الطرف الشرقي الأقصى لليمن، بعيدًا عن أي مدن أو طرق يسير فيها السفر بشكل جيد، هناك علامة سوداء في الصحراء، مثل عين عملاقة تطل من الأرض. بغض النظر عن مدى غرابة الأمر من الأعلى، فهي ظاهرة طبيعية، حفرة مستديرة تمامًا وعميقة للغاية تسمى بئر برهوت، أو “بئر الجحيم”. من السهل معرفة السبب. بدون مساعدة الأجنحة أو الحبال الطويلة، فإن أي شيء يختفي في هذه الحفرة التي يبلغ عمقها 367 قدمًا لن يخرج.

لقرون، كانت الأساطير الشريرة تدور حول بئر برهوت. يقال إن الزيارة أو حتى التحدث عنها يمكن أن تجلب الحظ السيئ. يُقال أيضًا إنه سجن للجن الذي لا يمكن السيطرة عليه، مجموعة من الأرواح التي تطارد الأساطير الإسلامية.

وحسب الأسطورة، فإن الجن سيطالب برأس أي شخص شجاع (أو أحمق) بما يكفي لينزل إلى القاع. “نعم، أخبرنا [السكان المحليون] دائمًا عن ذلك،” يقول الجيولوجي  محمد الكندي، حقيقة واقعة. وذكروا أيضا الحيوانات البرية. ذكروا أصوات غريبة أو أشخاص يصرخون أدناه. وذكروا أيضًا أن الهواء هناك سيء حقًا.

ولن تكون قادرًا على التنفس “. لكن على الرغم من كل هذه التحذيرات، يقول الكندي إنه لم يشعر بأي أثر للخوف قبل أن يصبح مؤخرًا أول شخص ينزل إلى القاع (ويعود مرة أخرى)، لا يزال رأسه متصلًا بجسده.

في الواقع، كان هناك قلق أكثر شراً من الزواحف والأرواح عندما وصل الكندي أخيرًا إلى القاع: الذخائر غير المنفجرة. منذ عام 2014، كان اليمن في خضم حرب أهلية دامية، ويوضح الكندي، أن الطيارين في بعض الأحيان يرمون القنابل في الكهوف، لأن الناس يبحثون عن مأوى في الداخل. يقول: “لقد جعلني ذلك أقلق قليلاً”، “بصرف النظر عن ذلك، كانت لحظة ممتعة للغاية.”

في المجموع، أمضى الفريق حوالي أربع إلى خمس ساعات في استكشاف قاع المجرى، يقول الكندي إن هناك “الكثير من رواسب الكهوف الجميلة”، بما في ذلك الصواعد والهوابط وحتى لآلئ الكهوف (التي تشكلت بنفس الطريقة التي تتشكل بها الصواعد ، باستثناء وجود المياه المتدفقة) المتلألئة تحت الشلالات الجوفية. يقول الكندي: “لديها أيضًا نوع خاص بها من النظام البيئي” ، مع الضفادع والثعابين والخنافس والطيور والسحالي. بالنسبة للكندي، كانت التجربة برمتها “مذهلة للغاية”.

كان الهدف من الرحلة الاستكشافية إجراء أول دراسة موثقة للحفرة، لكن تبديد الهواء المظلم المعلق حول التكوين الجيولوجي جاء مع المنطقة، وانتشرت شائعات منذ فترة طويلة عن رائحة كريهة تتصاعد من أعماق البئر، على سبيل المثال.

يقول الكندي إن معظم الكهوف تنبعث منها رائحة طيبة باستثناء مناطق معينة “وذلك فقط لأن بعض الطيور ماتت وسقطت على الأرض ومن الواضح أنها تتحلل رائحتها كريهة”. الثعابين التي رأوها هي أيضًا سمة طبيعية للحفر. بمجرد أن يشقوا طريقهم إلى الأسفل، هناك مجموعة متنوعة تسقط من الأعلى، وقليل من الحيوانات المفترسة أو لا يوجد بها حيوانات مفترسة للحفاظ على أعدادهم منخفضة.

بينما يبلغ عرض الفتحة الموجودة أعلى المجرى حوالي 98 قدمًا، يتسع الكهف إلى 380 قدمًا عند قاعدته. يقول الكندي إن الكهف الذي يبلغ عمقه 367 قدمًا يمر عبر طبقتين من الصخور. الطبقة العليا، التي يبلغ سمكها حوالي 200 قدم، “مسامية وقابلة للاختراق” تسمح للمياه بالتصفية إلى طبقة ثانية أقل نفاذية، وعند هذه النقطة تتدفق إلى الكهف، مكونة أربع شلالات بطول 150 قدمًا.

لآلاف السنين، قيل أن هذه المياه سامة، حتى النبي محمد كان يعرف أفضل من العبث بها. وفي حديث منسوب إليه، يحذر الرسول صلى الله عليه وسلم: “أسوأ ماء على وجه الأرض ماء وادي برهوت في حضرموت، وهو مثل الجراد مقارنة بالآفات الأخرى. يتدفق في الصباح ويجف بحلول المساء. ”

عندما سئل عما إذا كانت المياه سامة، ضحك الكندي، يقول “حسنًا، على ما يبدو لا “،”ما زلت حيا!” شرب زجاجة منها على الأقل بينما كان هناك.

ويضيف: “أخذت أيضًا عينات وقمت بتحليلها مع بعض الزملاء في إحدى الجامعات المحلية هنا في عمان”. “إنها مياه عذبة جدًا، مياه عادية جدًا.”

المصدر: أطلس أوبسكيورا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى