أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“الوزاري الخليجي” يدعو لاستكمال تنفيذ “اتفاق الرياض” وعودة الحكومة اليمنية إلى عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

جدد المجلس الوزاري لمجلس التعاون دول الخليج، الخميس، دعوته للحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي إلى استكمال تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض الذي رعته السعودية (نوفمبر/تشرين الثاني2019).

وشدد المجلس الوزاري في البيان الختامي لدورته (149)، على ضرورة تهيئة الأجواء لعودة الحكومة اليمنية إلى العاصمة المؤقتة عدن لممارسة أعمالها وانطلاق عجلة التنمية في المناطق المحررة.

وأكد الوزاري الخليجي بأن “تنفيذ اتفاق الرياض ضمانة لتوحيد الصفوف لمختلف أطياف الشعب اليمني وحقن الدماء ورأب الصدع بين مكوناته، ودعم مسيرته لاستعادة دولته وأمنه واستقراره”.

والأسبوع الماضي، خلص تقرير الخبراء الأمميين إلى أن اتفاق الرياض يعاني اختلالات كبيرة وأن المفاوضات بين سلطات الأمر الواقع والتحالف لم تحقق أي تقدّم ملموس”.

وجدد المجلس الوزاري، دعمه لجهود الأمم المتحدة في اليمن، للتوصل إلى حل سياسي وفقاً للمرجعيات الثلاث.

وأدان المجلس الوزاري استمرار عرقلة الحوثيين وصول الفريق الفني التابع للأمم المتحدة لإجراء الفحص والصيانة لخزان النفط العائم (صافر) قبالة ساحل الحديدة.

وعبر المجلس عن استنكاره لتمادي “مليشيا الحوثي المدعومة من إيران في استهدافها للمدنيين والأعيان المدنية في محافظة البيضاء ومحافظة مأرب وكذلك مخيمات النازحين بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة”.

ودعا المجلس الوزاري المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لمواجهة الكارثة الإنسانية في المحافظتين، وتحمل مسؤولياته في مواجهة هذه الهجمات ورفع المعاناة عن الشعب اليمني، والدفع بالمسار السياسي لحل الأزمة في اليمن.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق