أخبار محلية

وزير الخارجية اليمني: مليونا نازح في مأرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الثلاثاء، إن هناك نحو اثنين مليون نازح في مدينة مأرب (شمال البلاد) غالبيتهم من المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

جاء ذلك، خلال لقاءه مدير عام لمنظمة الهجرة الدولية انتونيو فيتورينو لمناقشة أوضاع النازحين من مناطق الحوثي إلى “المناطق المحررة” واللاجئين من الدول الأفريقية إلى اليمن وسبل تعزيز الجهود بين المنظمة والحكومة.

ولفت وزير الخارجية إلى ما “تتعرض له مأرب من عدوان حوثي وقصف بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة تستهدف الأحياء المدنية ومخيمات النازحين”.

ودعا منظمة الهجرة الدولية، إلى زيادة وتيرة نشاطها في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، وتلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من النازحين الفارين يوميا من مناطق سيطرة الحوثيين.

من جانبه، أكد فيتورينو أن “منظمة الهجرة الدولية تعمل على زيادة تدخلاتها الإنسانية في اليمن، مؤكدا أهمية استدامة الدعم الإنساني المقدم لليمن لمواجهة التحديات المتزايدة.

وستأنف الحوثيون مطلع فبراير/ شباط الماضي تحرّكهم للسيطرة مدينة مأرب، الواقعة على بعد 120 كلم شرق العاصمة صنعاء، حيث يعيش قرابة مليوني نازح. لكنهم فشلوا في تحقيق أي تقدم كبير نحو المدينة الغنية بالنفط حيث يتلقون مقاومة كبيرة من الحكومة اليمنية والمقاومة الشعبية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق