أخبار محليةاخترنا لكماقتصادالأخبار الرئيسية

100 مليار دولار خسائر اليمن من الحرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قدر مسؤول حكومي يمني، خسائر اليمن من الحرب الدائرة في البلاد بنحو 100 مليار دولار أمريكي.

جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها وكيل وزارة التخطيط لقطاع الدراسات محمد الحاوري، خلال اجتماعات مجلس محافظي البنك الإسلامي الـ 46 المنعقد في أوزبكستان.

وقال الحاوري، إن خسائر الحرب المستمرة في البلاد منذ نحو 7 أعوام تجاوزت، 100 مليار دولار.

وأضاف “نتطلع إلى دعم مباشر من البنك الإسلامي للحفاظ على استقرار سعر الصرف وقيمة العملة الوطنية من التدهور”.

ولفت إلى أن حجم الخسائر والأضرار الاقتصادية والاجتماعية التي خسرها الاقتصاد والمجتمع، نتيجة الحرب التي لازالت تدور رحاها حتى اليوم.

وأكد أن الحكومة اليمنية، تعمل مع شركاء التنمية وخاصة البنك الدولي والبنك الإسلامي لتقييم الأضرار وتحديد الاحتياجات في المناطق التي تضررت من الحرب والتي ستكون أساساً لبرنامج إعادة الاعمار والتنمية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق