عربي ودولي

السعودية تجلي بعثتها الدبلوماسية من أفغانستان

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلنت السعودية، الإثنين، إجلاء جميع أعضاء بعثتها الدبلوماسية في أفغانستان، بالتزامن مع سيطرة حركة “طالبان” على العاصمة كابول.

ووفق كالة الأنباء السعودية الرسمية، “أجلت المملكة أعضاء بعثتها الدبلوماسية في أفغانستان، نظرا للأوضاع الراهنة وغير المستقرة التي تشهدها جمهورية أفغانستان الإسلامية”.

وأكدت الخارجية السعودية أنه “تم إجلاء جميع أعضاء سفارة المملكة في العاصمة الأفغانية كابول، وتم وصولهم إلى أرض الوطن”، حسب المصدر ذاته.

والأحد، كشفت قناة “كابول نيوز” المحلية، أن الرئيس الأفغاني أشرف غني وصل إلى سلطنة عمان بعد طاجيكستان، وذلك بالتزامن مع استيلاء حركة “طالبان” على عاصمة البلاد.

من جهتها، كشفت “طالبان” أنها ستعلن قريبا “إمارة أفغانستان الإسلامية” من القصر الرئاسي في كابول، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وسيطرت طالبان على كل أفغانستان تقريبا في ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

 

(الأناضول)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق