أخبار محليةاقتصاد

المجلس الاقتصادي يطمئن المواطنين بشأن قرار رفع رسوم الجمارك: “لا يشمل المواد الأساسية”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد المجلس الاقتصادي الأعلى التابع للحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، أن قرار رفع سعر رسوم التعرفة الجمركية، لن يؤثر على المواطنين لأن السلع الأساسية معفاة من الرسوم.

وأقر المجلس في اجتماع له، برئاسة رئيس الوزراء معين عبدالملك، حزمة من الإجراءات لدعم السياسة النقدية والمالية وفي مقدمتها منع تدهور العملة الوطنية وتفادي مخاطر الانهيار الاقتصادي.

وأشار المجلس الاقتصادي الأعلى إلى أن السلع الأساسية المعفاة من الرسوم الجمركية وهي “القمح والأرز وحليب الأطفال والأدوية، بجانب الدقيق والزيت، لن تتأثر نهائيا بهذا القرار”.

وأوضح أن قرار تحريك سعر صرف الدولار الجمركي لن يمس قوت المواطنين الأساسي، بل إن العائد النقدي جراء هذا القرار سيرفد المالية العامة بإيرادات تساهم في وقف تدهور العملة الوطنية، وتحسين الخدمات العامة وانتظام صرف مرتبات موظفي الدولة.

وأكد المجلس دعمه لإجراءات تطبيق قرار تحريك سعر صرف الدولار الجمركي، وعدم منح أي استثناءات او إعفاءات وتوحيد الإجراءات في جميع المنافذ، وما يتطلبه ذلك من تكامل وتنسيق مع السلطات المحلية في هذه الجانب.

وأقر المجلس “العمل على تكثيف الإجراءات الرقابية لضمان عدم استغلال القرار في فرض أي زيادات سعرية غير مبررة على أسعار السلع الأساسية المعفاة من الرسوم الجمركية وغير المشمولة بالقرار”.

وشدد الجلس على “توحيد إجراءات تطبيق القرار للسلع الكمالية في جميع المنافذ وعدم السماح بأي استثناءات أو إعفاءات، وضرورة انضباط السلطات المحلية المعنية في تنفيذ القرار”.

مؤخراً، أعلنت الحكومة اليمنية، رفع سعر الدولار الخاص بالجمارك في المناطق المحررة من الحوثيين إلى 500 ريال للدولار بعد أن كان 250 ريالاً للدولار الواحد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق